الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:38 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي لـ«الطريق»: مصر ستكون من الدول المهمة على مستوى التنمية بحلول العام المقبل

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال لقاء مع قناة "البي بي سي" عربية، عن العديد من الموضوعات لعل منها، الوضع الاقتصادي المصري، مبينًا أن حجم الدين في مصر وصل لـ91%، بعد أن كان 108% منذ 4 سنوات، ثم بدأ في مساره التنازلي، وأنه قبل كورونا وصل حجم الدين إلى 87% ولولا أزمة كورونا لكان الدين وصل 83% أو أقل.

وبين "مدبولي" أن أزمة فيروس كورونا تسببت في زيادة حجم الدين لـ 91% وهذا ما حدث في العالم كله، مؤكدًا أن الحكومة خلال السنوات الـ3 المقبلة، ستعمل على تخفيض الدين بالتعاون مع مؤسسات دولية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن حديث رئيس الوزراء يكشف مدى صمود الدولة المصرية في مواجهة فيروس كورونا، ولم تتأثر بشكل كبير كغيرها من الدول، مبينًا أن أداء العملة المصرية أصبح ثاني أفضل أداء بين عملات العالم، كما أصبح معدل التضخم معدل فردي وأقل من 10%.

وأضاف "عبده" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن التصنيف الإئتماني يشيد بمصر وبمستقبلها الاقتصادي، وأن هناك نظرة إيجابية ومتفائلة بالنسبة للاقتصاد المصري، كما أن المنظمات الدولية تؤكد على أن مصر دولة واعدة اقتصاديًا، مشيرًا إلى أن طرح الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليار جنيه من أجل دعم الفئات المهمشة وزيادة مرتبات الجيش الأبيض من الأطباء والتمريض، وهو ما يدل على الإدراك الكامل للأزمة، كما تم العمل على مواجهة معركتي "كورونا والعمل"، وتم تحقيق التوازن بينهما ولم تغلب إحداهما على الأخرى.

اقرأ أيضًا: مصطفى مدبولي: «الرئيس السيسي بينزل الشارع ويعرف طلبات الناس».. فيديو

وبين أن صندوق النقد الدولي كشف أنه مع حلول العام المقبل ستكون مصر من الدول المهمة على مستوى التنمية، وسيصل إلى 5.5 %، مع تراجع معدل البطالة وتراجع عجز الموازنة، وهو ما يؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح.

موضوعات متعلقة