الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سامح شكري: على سوريا اتخاذ إجراءات تسهل عودتها للجامعة العربية

عبر وزير الخارجية المصري سامح شكري عن رغبة القاهرة في عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ودعا دمشق إلى اتخاذ الإجراءات التي تسهل عودتها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك اليوم الأحد، مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي في مسقط.

رئيس الدبلوماسية المصرية، قال إن مصر "تتطلع أن تتوفر الظروف لأن تعود سوريا للنطاق العربي وتكون عنصرًا داعمًا للأمن القومي العربي". ردا على سؤال حول عودة سوريا للجامعة العربية.

أضاف وزير الخارجية المصري، داعيا دمشق إلى فعل ما يحقق لها هذا المطلب "سوف نستمر بالتواصل مع الأشقاء العرب لتحقيق هذا الغرض ونتطلع أن تتخذ الحكومة السورية الإجراءات التي تسهل عودة سوريا للجامعة العربية". وفق وكالة الأنباء العمانية.

وكانت جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا عام 2011، على خلفية الحرب الأهلية، ويعتبر النفوذ الإيراني المتزايد في بلاد من مسببات الخلاف العربي مع سوريا.

من جهته أكد الوزير بدر بن حمد البوسعيدي، دعم سلطنة عُمان مفاوضات سد النهضة مؤكدا أن الموقف المصري "على حق ويحتكم للمنطق" وأكد أن مسقط تأمل التوصل لاتفاق يلبي مصالح جميع الدول الأطراف.

وزير الخارجية ‎سامح شكري، شارك في فعاليات اللجنة المصرية - العمانية المشتركة، وتم التوقيع على ست اتفاقيات تعاون في مجالات الإسكان والإعلام والسياحة والقضاء والتعليم والمشاورات السياسية.

اختتم الوزير شكري زيارته سلطنة عمان، والتي استمرت ليومين بافتتاح المقر الجديد لنادي الجالية المصرية في مسقط.

اقرأ المزيد: تغييرات واسعة تطرأ على النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط