الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد السندريلا الـ79.. ما لاتعرفه عن الفنانة سعاد حسني

سعاد حسنى
سعاد حسنى

يوافق اليوم ذكرى ميلاد السندريلا سعاد حسنى الـ79، أيقونة الفن والجمال في الوطن العربي، والتي تركت بصمة كبيرة، ودخلت قلوب محبيها بأعمالها المبدعة.

ولدت الفنانة سعاد حسنى 26 يناير 1943، في حي بولاق بالقاهرة، وكانت متعددة المواهب، تجيد التمثيل والغناء، وفي سن السادسة عشر، كانت بدايتها في عالم السينما من خلال فيلم "حسن ونعيمة"، وأشتهرت بلقب "سندريلا الشاشة العربية".

وتنتمى سعاد حسنى لعائلة فنية، فوالدها الخطاط السوري محمد حسنى البابا "الباباني"، الذى كان من أكبر الخطاطين، وشقيقة الممثل الكوميدى أنور البابا، الذى أشتهر بآداء دور "أم كامل"، وجدها المطرب السورى حسنى البابا.

ودخولها الفن كان صدفة، عندما قابلها الكاتب والشاعر الكبير عبد الرحمن الخميسي، الذى كان صديق للعائلة، حيث قال عندما شاهدها "هذه البنت نجمة"، وبدأت طريق الفن منذ صغرها في برنامج الأطفال الإذاعي "بابا شارو"، وأشتهرت وقتها بأغنية "أخت القمر".

أقرأ أيضًا: «حظي ساعدني بفيلم الديلر».. تصريحات مثيرة للفنانة مي سليم في «كلمة أخيرة»

وقدمت السندريلا 91 فيلمًا، و8 مسلسلات إذاعية، ومن الأفلام الرائعة لها حسن ونعيمة، وأين عقلي، وصغيرة على الحب، والزوجة الثانية، وأميرة حبى أنا، وغروب وشروق، والكرنك، وشفيقة ومتولى.

وشاركت سعاد حسنى في مسرحية "هاملت" للعالمى شكسبير وأدت دور أوفيليا، وبعد ذلك كان أول أدوارها مع المخرج الكبير هنري بركات في فيلم حسن ونعيمة، الذى كان بصمة في تاريخها الفني.

وحققت نجاح لا مثيل له في الأفلام الغنائية، وهذا ما حدث في فيلم "خلي بالك من زوزو"، الذي لاقى نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، وأيضًا قدمت "حسنى" فيلم القادسية، وهو فيلمًا تاريخيًا مهمًا مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف، الذى كان يحكي قصة معركة القادسية.

أقرأ أيضًا: «دمعتي مش قريبة وجمال المرأة في وضوحها».. تصريحات سعاد حسني في لقاء نادر لها (فيديو)

وكان آخر أعمالها "الراعي والنساء" وشارك في البطولة أحمد ذكي، ويسرا، وعرض عام 1991، وكانت حياتها مليئة بالأسرار، حتي انتهت بوفاتها في لندن 21 يونيو 2001، في ظروف غامضة لم تعرف حتي الآن.