الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”من النيابة لمجلس الشعب”.. محطات في حياة «أبو ليلة» رئيس مجلس الشعب

محمد كامل ليله
محمد كامل ليله

بين السياسة والقانون، سطر حياته بالإنجازات. التي مكنته من تولي مسئولية رئاسة الغرفة التشريعية لمجلس الشعب، لمدة أربعة سنوات، وتحديدا من عام 1983، إنه الدكتور محمد كامل ليلة والذي تحل ذكرى ميلاده.

محمد كامل ليلة، خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1945، وحصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام ودبلوم الاقتصاد السياسي من جامعة القاهرة، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من كلية الحقوق في جامعة سوربون فرنسا عام 1951، وفي كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1952.

لم يخطط "ليلة" ذات يوم توليه رئاسة مجلس الشعب، بالرغم من بداية حياته معاونًا للنيابة في في محافظة الأقصر، ثم الزقازيق، ثم أصبح وكيلًا لنيابة فاقوس، ثم توجه للتدريس في كلية الحقوق جامعة عين شمس كأستاذ القانون الدستوري.

"أبو ليلة" تولى العديد من المناصب، ومنها: "وكيل كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم حظى بعدد المناصب في المجالس والأكاديميات المهمة، فشغل رئاسة جامعتي بيروت العربية وعين شمس، وعضوية المجمع اللغوي، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمجلس الأعلى للأكاديمية الطبية العسكرية، والمجلس الأعلى للصحافة، والجمعية العمومية لهيئة الإذاعة والتلفزيون، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومستشارا بالمجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا.

استمر أستاذ القانون محمد كامل ليله، في التدرج في المناصب القيادية، حتى وصل لمنصب وزير التعليم العالي، وذلك في 27 مارس 1973.

في عالم السياسة والتشريع، دخل "أبو ليلة" في عام 1979، حيث انتخب عضوًا في مجلس الشعب عن دائرة طلخا بالدقهلية وذلك لدورتين متتاليتين، وخلال تلك الفترة رأس لجنة التعليم والبحث العلمي واللجنة الدستورية والتشريعية في المجلس.

وانتخب "أبو ليله" في 5 نوفمبر 1983 بالإجماع رئيسًا لمجلس الشعب، ليخلف الدكتور صوفي أبوطالب بالمنصب.


وفاة رئيس مجلس الشعب محمد ليله

وفي 30 أغسطس 1987، توفى الدكتور محمد كامل أبو ليلة، رئيس مجلس الشعب السابق.

اقرأ أيضًا:«الموت في كبد الخفاش».. مدى خطورة الفيروس الجديد «نيوكوف»