الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:14 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمجد الحداد: 80% من إصابات أوميكرون لا تستدعي العلاج.. ونتوقع تحورات جديدة - حوار

تعبيرية
تعبيرية

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أن 80% من حالات الإصابة بمتحور أوميكرون لا تستدعي العلاج، نظرًا لعدم وجود أعراض بالأساس، وفي حالة وجودها تكون بسيطة ويمكن للجهاز المناعي مواجهتها والتغلب عليها بكل سهولة.

هل يفتح فيروس كورونا الطريق أمام فيروسات أخرى جديدة غير نيوكوف؟

الفيروسات وتحوراتها بطبيعتها متواجدة منذ القدم، ولا نستطيع التنبؤ بوجود فيروس جديد، لكن قد يحدث متحورات من فيروس كورونا ونتمنى أن تكون أقل حدة.

متى يحصل أول مواطن مصري على دواء كورونا؟

مصر استوردت مجموعة كبيرة، وأنواع مختلفة من العقاقير التي صدرت عالميًا لعلاج فيروس كورونا، وتم إدراجها في البروتوكول العلاجي، ومنذ الجمعة الماضية بدأ استخدامها بالفعل داخل مستشفيات العزل، وأثبتت فعالية، واللقاح يأخذ للوقاية أما العقار عند الإصابة لعلاج الأعراض والمضاعفات ومنع الوفاة.

هل هناك إمكانية تصنيع أدوية كورونا داخل مصر؟

بالفعل بعض الشركات المصرية تعاقدت على تصنيع الأدوية، لكن حتى الآن لم يتم تحديد حجم الإنتاج وطرحه بشكل كامل في أنحاء البلاد، وفي الوقت الذي يتوفر فيه الدواء إلى جانب اللقاح نستطيع القول إننا قد تخطينا الجائحة في مصر.

ما هي طبيعية أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون؟

80% من حالات الإصابة بمتحور أوميكرون لا تستدعي العلاج، نظرًا لعدم وجود أعراض بالأساس، وفي حالة وجودها تكون بسيطة ويمكن للجهاز المناعي مواجهتها والتغلب عليها بكل سهولة، أما فيما يخص الـ20% الأخرى فتحتاج إلى بروتوكول علاجي طبقًا للسن والحالة الصحية وشدة الأعراض وهل يعاني المصاب من أمراض أم لا، ولا يوجد بروتوكول ثابت.

متى يتوجه المصاب إلى مستشفيات العزل فورًا؟

ننصح المريض بالتوجه للمستشفيات بعد اكتشاف مسحة إيجابية، وأعراض شديدة، مثل المشكلات التنفسية وارتفاع حرارة الجسم والكحة، أما ما دون ذلك يمكن للمريض أن يلتزم بالعزل المنزلي ومتابعة الطبيب.

بماذا تفسر الارتفاع الملحوظ في أعداد الإصابات؟

يحدث ذلك بسبب سرعة الفيروس في الانتشار التي أدت إلى إصابة أعداد كبيرة في وقت قصير، إلى جانب استهتار بعض المواطنين بالأعراض نظرًا لضعفها، فأصبح المتحور ينتقل بين شريحة كبيرة من الأشخاص دون أن يدروا أنهم مصابين.

اقرأ أيضا: الخفافيش تعود من جديد.. الصحة العالمية تكشف عن حقيقة فيروس NeoCov