الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:23 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي لـ«الطريق»: انضمام مصر لمؤشر جي.بي.مورجان يرفع جاذبية السوق للاستثمارات الأجنبية

الدكتور وليد جاب الله
الدكتور وليد جاب الله

تسعى الدولة المصرية متمثلة في وزارة المالية لبذل الجهود ورفع كفاءة إدارة الدين العام وتطبيق استراتيجية متوسطة المدى لخفض حجمه، لذلك أعلنت الوزارة انضمام مصر بشكل رسمي إلى مؤشر جي بي مورجان، وهو ما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في قوة وصلابة الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل المرن مع التحديات العالمية.

وفي هذا الصدد قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، إن دخول مصر مؤشر جي بي مورجان للسندات في الأسواق الناشئة هو أحد مستهدفات الحكومة منذ سنوات لما يترتب عليه من دخول صناديق الاستثمار الكبرى.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي في حديثه لموقع "الطريق" أن الاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية سيرفع من جاذبية السوق المصرية للاستثمار ويجذب مزيد من التدفقات الدولارية حيث يتوقع دخول ما بين 10إلى 12 مليار دول استثمارات أجنبية في أدوات الدين الحكومي المصرية.

اقرأ أيضا.. وزير المالية: مصر تمضي بنجاح في مسيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي

وأكد الخبير الاقتصادي، أن هذه الإجراء تخفف الضغط على العملة المحلية في ظل تداعيات عالمية مرهقة بمرحلة صعبة من مراحل الاقتصاد العالمي فضلا عن أهمية ذلك في تنويع أدوات التمويل المصرية ويخفض من تكلفتها ويخلق مزيد من التشابكات المصرية مع مؤسسات وصناديق التمويل الدولية مما يعزز من توجهات تلك الصناديق في دعم مصر وتشجيع مزيد من المستثمرين في دخول السوق المصرية.