الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جائحة كورونا أنهت وهم تحقيق الاكتفاء الذاتي

أرشيفية
أرشيفية

دعم ظهور لقاحات فيروس "كورونا"- تعافي الاقتصاد العالمي، ودخول العولمة عصرها الذهبي، فيما لم تتحقق تلك التوقعات حتى الآن؛ بل ظهرت العديد من الصراعات بين الدول وبعضها، ولعل أبرزها الأزمة الأوكرانية، وتزايد احتمالات اندلاع حرب بين روسيا والغرب.

العولمة نقطة ضعف

وفاقمت جائحة "كورونا" المخاوف المرتبطة بتأمين سلاسل الإمداد للدول، وهوس تحقيق الاكتفاء الذاتي، باعتباره الضمانة الأساسية لحماية سيادة الدول، فيما بات العالم يرى العولمة نقطة ضعف وليست ميْزة لمواجهة تداعيات "كورونا"، على الصعيد الاقتصادي بشكل خاص.

وعليه، فإن الاكتفاء الذاتي لحماية الدولة، أمر عارٍ تمامًا عن الصحة؛ لأنّه لا يمكن بأية حال تحميل الدول فوق طاقتها، فليس ثمَّة دولة قادرة على إنتاج احتياجاتها كافة، وإنما المهم أن تكون قادرة على حل أي أزمة تواجه سلاسل إمدادها بتنويع البدائل، وبناء شبكة قوية من الحلفاء، وألا تعتمد على دولة واحدة في الحصول على سلعة أو منتج، سواء في صورة أولية أو بعد تصنيعه.

قوانين العرض والطلب

كما أظهرت جائحة "كورونا" خطورة الاعتماد على قوانين العرض والطلب لتحديد سعر المنتجات، أو انكفاء كل دولة على تحقيق اكتفائها الذاتي من سلعة معينة دونما أخد احتياجات الدول الأخر بعين الاعتبار، واستدلَّ على ذلك بلقاحات "كورونا" ومعدات الحماية الشخصية والكمامات وأجهزة التنفس؛ ذلك لأنّ ترك تلك السلع لقوانين العرض والطلب قاد لتسعيرها بشكل لا يتناسب مع احتياجات قطاعات عديدة من السكان.

إنتاج لقاحات كورونا

علاوةً على ذلك، خاضت الدول سباقًا من أجل إنتاج لقاحات "كورونا"، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها لدرجة أنّها تراكمت لدى الدول الغنية، وتم هدر كميات كبيرة من الجرعات في وقت تعاني فيه الدول النامية من غياب القدرة على توفير اللقاحات لكل سكانها.

وختامًا، -حتى الآن- ليس بالإمكان التكهُّن بالمدة التي قد يستغرقها الاقتصاد العالمي للتعافي، وحل أزمات سلاسل الإمداد، أو المدة التي ستستغرقها المواني والنقل البري للبضائع للعودة للعمل بشكل طبيعي، مضيفًا أنه قد تنتهي تلك الإشكاليات قريبًا إذا أبدت حكومات العالم قدرًا من التضامن، وتقليل الحواجز التي تعترض النقل والمواصلات -المتراكمة على مدار العامين الماضييْن- والتخلص من هوس الاكتفاء الذاتي، ودعم الدول لبعضها في تلبية احتياجاتها للخروج من النفق المظلم.

اقرأ أيضا: مدير عمليات حلف الناتو السابق يكشف كواليس الحرب المحتملة في أوكرانيا ومصير مليشيا الحوثي

موضوعات متعلقة