الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:32 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يتعافى الطفل ريان نفسيا بعد خروجه من البئر؟.. استشاري يجيب

الطفل ريان
الطفل ريان

لم تقتصر معاناة الطفل المغربي "ريان" على بقاءه لأكثر من 4 أيام بدون طعام أو شراب، ولكن الأزمة الحقيقية تكمن في بقاءه وحيدا في الظلمات التي يمكنها أن تسبب له الكثير من المشكلات النفسية.

ويقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي إن الطفل ريان تحت ضغط نفسي شديد، نتيجة للوحدة والظلام الذي يعيش فيه داخل البئر.

وأوضح "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الضغط النفسي الذي يعيشه الطفل المغربي ريان في البئر يجعله عرضة لكل الاضطرابات، مثل: "الكوابيس والأحلام المزعجة" ، بالإضافة إلى الهلاوس السمعية، مبينا أنه وارد أن يشعر بأصوات حوله نتيجة للحالة النفسية والخوف الشديد الذي يعيشه.

وتابع استشاري الطب النفسي أنه فور خروج الطفل ريان من البئر، سيكون في حالة من الذهول، ثم يبدأ الذهول في الاختفاء تدريجيا نتيجة لإلتفاف الأسرة والأقارب حوله واحتضانه مما كان فيه.

وبين أنه فور خروج الطفل ريان لابد من وضعه تحت الملاحظة دون أن يشعر من خلال متابعة نومه وأكله وتصرفاته وسلوكياته لمدة ٦ شهور من قبل طبيب نفسي، مضيفا أنه في حالة انتظام أكل ونوم الطفل حينها لابد من الامتناع عن الحديث عما حدث له، ولكن في حالة ظهور أي اضطرابات يتم متابعة علاجه من قبل طبيب نفسي.

واستكمل: "بعد خروج الطفل ريان من البئر يجب الامتناع عن الحديث معه عما وقع له، وإعداد الأطعمة التي يحبها والمشروبات التي يفضلها بمشاركة الأشخاص الذين يحب التواجد معهم لكي يشعر بالأمان ويعود لطبيعته مرة أخرى".

أقرأ أيضًا: العراق يعلن موافقة لبنان على تسليم قطع أثرية ”متنازع عليها”