الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:06 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر ترحب بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تتواصل مع جميع الأطراف في ليبيا من أجل رأب الصدع وتحقيق المصالحة بينهم للحفاظ علي أمن ليبيا واستقرارها وصون مقدرات شعبها الشقيق.

اقرأ أيضًا: الخارجية تصدر بيانًا بشأن احتجاز شحنات من صادرات البرتقال المصرية بالموانىء الروسية

وأضاف حافظ أن مصر تثمّن ما اتخذه مجلس النواب الليبي من إجراءات بالتشاور مع مجلس الدولة وفقًا لما نص عليه اتفاق الصخيرات، رغم كون مجلس النواب هو الجهة التشريعية المنتخبة والمنوط به منح الشرعية للسلطة التنفيذية في ليبيا.

الخارجية: نثق فى قدرة الحكومة الليبية الجديدة على تحقيق وحدة ليبيا وسيادتها

وأضاف المتحدث أن مصر مستمرة كذلك في دعم جهود لجنة ٥+٥ العسكرية المشتركة الرامية إلى تنفيذ مخرجات قمة باريس، ومسار برلين، وقرارات مجلس الأمن بشأن خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا بدون استثناء وفي مدى زمني محدد، وأعرب عن ثقة مصر فى قدرة الحكومة الليبية الجديدة على تحقيق هذه الأهداف بما يحفظ وحدة ليبيا وسيادتها علي أراضيها ويحقق أمنها، إلي جانب ضبط الأوضاع الداخلية، وتهيئة المناخ لإجراء الانتخابات، وتنفيذ كافة استحقاقات خارطة الطريق التي أقرها الأشقاء الليبيون.

مصر تدعو جميع المؤسسات والقوي الوطنية الليبية إلي إعلاء المصلحة العليا للبلاد

ودعت مصر جميع المؤسسات والقوي الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلي إعلاء المصلحة العليا للبلاد، والاحتكام إلي صوت العقل والحفاظ علي الاستقرار الداخلي، وعدم الانسياق وراء أي دعوات للجوء إلى العنف أو القوة لإفساد الجهود السياسية الحالية.

وفي سياق آخر أصدرت وزارة الخارجية بيانا تفصيليا بشأن الاجتماعات التي عقدها السفير المصري لدي روسيا لمناقشة ملف احتجاز شحنات من صادرات البرتقال المصرية بعدد من الموانىء الروسية.

حيث التقي السفير المصري نزيه النجاري، مع Irina Bragina، رئيسة الهيئة الفيدرالية للرقابة على حماية حقوق المستهلك ورفاهة الإنسان، حيث تناول اللقاء بحث القرار الروسي الخاص بفرض عدد من الإجراءات الاحترازية المؤقتة والتي تضمنت تعليق نسبة من صادرات البرتقال المصري إلى دولة روسيا.

اقرأ أيضًا: حرمان من الدعم.. الحكومة تصدر قرارات جديدة بشأن التعدي على الأراضي الزراعية