الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:32 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي لـ«الطريق»: الحاجة ملحة للحصول على قرض الصندوق في الوقت الراهن

قال الدكتور عمرو يوسف الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، إن حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، يعتبر مؤشر لثقة الصندوق والمؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري.

قرض الصندوق يعكس ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري

وأضاف عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، لـ«الطريق» أن موافقة الصندوق على القرض تعكس قدرة الدولة على السداد والوفاء بالتزاماتها، في حين أنه يتميز بطول فترة السداد وبفوائد منخفضة نسبيا، فضلا عن تزويد احتياطي النقد الأجنبي، الأمر الذي ينعكس إيجابيا على اقتصاد الدولة بشكل عام والوفاء بالتزاماتها.

اقرأ أيضًا.. هل بدأت رحلة النجاة من أزمة الغذاء على غرار ما يحدث في الساحة العالمية؟.. خبراء يتحدثون لـ«الطريق»

مصر مستمرة في دعم ملف الحماية الاجتماعية

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الأطراف المتفاضة على القرض، كل منهما له وجهة نظر مختلفة عن الطرف الآخر، لذلك يحدث حاليا نوعا من التفاوض، وبالنسبة لمصر فهي مستمرة في دعم ملف الحماية الاجتماعية، ومساعدة الأسر الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أن شروط صندوق النقد تمس شريحة كبيرة من المجتمع، ومع الأزمات الاقتصادية الحالية، يصعب اتخاذ قرارا بشأنها في الوقت الراهن.

اقرأ أيضًا.. «اللي عنده دولار يوديه البنك».. لماذا طلب الإعلامي يوسف الحسيني من المواطنين سرعة التخلص من العملة الخضراء؟

الحاجة ملحة للحصول على قرض في الوقت الراهن

وذكر عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، أننا نعاني من نقص شديد في الاحتياطي النقدي الأجنبي من الدولار في ظل استمرار وزيادة معدلات الاستهلاك، نتيجة لتبعات الأزمات العالمية وتخارج رؤوس الأموال الساخنة التي هربت من هيكل الاقتصاد المصري، فضلا عن الالتزامات المالية للدولة فإن الحاجة ملحة للحصول على قرض جديد في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا.. حنان رمسيس لـ«الطريق»: أسعار استحواذ السيادي السعودي على الشركات المصرية مواتيا مع تحركات الأسهم والدولار

وفي ظل الظروف الاقتصادية التي تمر على جميع اقتصاديات العالم، نتيجة أزمة روسيا وأوكرانيا، طلبت مصر من صندوق النقد الدولي قرضًا جديدا متوقع أن يكون بقية 5 مليارات دولارت، إلى أن شروط الصندوق مجحفة للغاية وتمس الطبقة الأكثر احتياجًا في مصر، حيث طالب الصندوق رفع الدعم كاملا وتحرير سعر الصرف ورفع مشاركة القطاع الخاص في المشروعات.

موضوعات متعلقة