الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:11 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلومبرج»: بكين تُسقِط ديونها عن بعض الدول الإفريقية

أرشيفية
أرشيفية

ذكر تقرير نشرته وكالة "بلومبرج" أن "بكين"، أكبر دائن حكومي للاقتصادات الناشئة، ستتنازل عن 23 قرضًا بدون فوائد لـ 17 دولة إفريقية، كما ستعيد توجيه 10 مليارات دولار من احتياطاتها من صندوق النقد الدولي إلى بعض الدول في القارة.

ووفقًا لدراسة نشرتها كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة "جونز هوبكنز"، اقتصر الدين الملغى على قروض المساعدات الخارجية المستحقة السداد وبدون فوائد، كما أن زامبيا تلقت معظم الإلغاءات الصينية خلال تلك الفترة.

الإقراض الصيني الأخير في إفريقيا

ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من الإقراض الصيني الأخير في إفريقيا مثل: القروض الميسرة والقروض التجارية لم يتم النظر في إلغائها.

وترى بلومبرج أن "بكين" تُعزز جهودها لبناء العلاقات مع الدول النامية، خاصة من خلال مبادرة "الحزام والطريق"، وسط تنافس الصين والولايات المتحدة على بسط النفوذ في جميع أنحاء العالم، ويأتي إعلان "بكين" عند نقطة منخفضة في العلاقات بين القوتين العظميين، مع تصاعد التوترات بعد زيارة إلى تايوان من قبل "نانسي بيلوسي" رئيسة مجلس النواب الأمريكي، في وقت سابق من هذا الشهر، بالإضافة إلى دعم "بكين" لروسيا وسط صراعها مع أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن الصين حاليًّا تعد مقرضًا ثنائيًّا للعديد من الدول الإفريقية، حيث تمثل 40% من الدائنين الثنائيين، وعليه تحتاج أفقر دول العالم إلى الخدمات التي تقدمها البنوك الصينية، وذلك بحسب ما أورده البنك الدولي، الذي ساعد في صياغة اتفاقيات تخفيف أعباء الديون الأخيرة، كما شارك بدور مهم في موافقة مجموعة "العشرين" على توقف الدول الفقيرة عن سداد ديونها خلال فترة وباء كوفيد-19.

بيئة تعاون مواتية وودية

من جانبه، أعلن "وانغ يي" وزير الخارجية الصيني أن "ما تتمناه إفريقيا هو بيئة تعاون مواتية وودية"، فيما حثت "كريستالينا جورجيفا" المدير العام لصندوق النقد الدولي، الدول الغنية على فعل المزيد من خلال إقراض احتياطاتها للدول الفقيرة".

وأضاف "وانغ" أنه منذ انعقاد منتدى التعاون الصيني الإفريقي في السنغال في نوفمبر 2021، قدمت "بكين" 3 مليارات دولار من أصل 10 مليارات دولار من التسهيلات الائتمانية التي تعهدت بها للمؤسسات المالية الإفريقية، بالإضافة إلى ذلك، وافقت الصين هذا العام على دخول 98٪ من الصادرات من 12 دولة إفريقية بدون رسوم جمركية، كما قدمت مساعدات غذائية طارئة.

اقرأ أيضًا: القوات الأمريكية تستهدف مواقع للحرس الثوري الإيراني بسوريا اليوم الأربعاء

موضوعات متعلقة