الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:38 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أهم الأحداث العالمية

الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء البريطانى
الرئيس الأمريكى ورئيس الوزراء البريطانى

• الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني يتفقان على أنه لا يزال هناك أمل في التوصل إلى حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا.

• رئيس الوزراء الكندي يستند إلى قانون سلطات الطوارئ لإنهاء الاحتجاجات التي شلت العاصمة وعطلت التجارة مع الولايات المتحدة.

• المرشحون الـ 14 للرئاسة في كوريا الجنوبية يبدأون رسميًّا حملتهم الانتخابية قبل الانتخابات المقرر عقدها في مارس المقبل.

-----------------------

اتفق الرئيس الأمريكي "جو بايدن" ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، خلال مكالمة هاتفية، على أنه لا يزال هناك أمل في التوصل إلى حل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا، وشددا على أن أي توغل روسي هناك سيؤدي إلى أزمة طويلة الأمد لـ "موسكو".

وفي وقت سابق من أمس الإثنين 14 فبراير، دعا "سيرجي لافروف"- وزير الخارجية الروسي، الرئيس "فلاديمير بوتين" إلى مواصلة المحادثات مع الغرب.

-----------------------

لجأ "جاستن ترودو"- رئيس الوزراء الكندي، إلى قانون سلطات الطوارئ لإنهاء الاحتجاجات التي شلت العاصمة وعطلت التجارة مع الولايات المتحدة؛ حيث يسمح القانون -الذي لم يتم استخدامه منذ 50 عامًا- للسلطات بتعليق بعض الحريات المدنية، مثل الحق في التجمع والسفر بحرية.

وفي وقت سابق تم القبض على 11 متظاهرًا بأسلحة نارية في مقاطعة "ألبرتا".

وفي سياق منفصل، سترفع مقاطعة "أونتاريو" العديد من قيود "كوفيد-19" في الأسابيع المقبلة.

-----------------------

بدأ المرشحون الـ 14 للرئاسة في كوريا الجنوبية –رسميًّا- حملتهم الانتخابية قبل الانتخابات المقرر عقدها في مارس 2022.

ومن المتوقع أن يكون السباق بين مرشحي الحزبين الرئيسين "لي جاي ميونج- من الحزب الديمقراطي الحاكم" و"يون سوك يول- من حزب سلطة الشعب المحافظ"- متقاربًا جدًّا؛ حيث يتساوى الاثنان –تقريبًا- في استطلاعات الرأي، ولا يحظى أي منهما بإعجاب الجمهور.

-----------------------

برَّأت محكمة استئناف في باكستان "محمد وسيم" من تهمة قتل شقيقته نجمة وسائل التواصل الاجتماعي "قنديل بالوش" بعد أن تراجع الشهود عن شهادتهم.

واتُهِمَ "وسيم" بِخنق "بالوش" في عام 2016، بسبب صورها "المخزية" على موقع "فيسبوك"، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2019 ، يذكر أن ما يقرب من ألف امرأة باكستانية يتعرضن للقتل على يد أقاربهن كل عام فيما يُسمَّى بـ "جرائم الشرف".

-----------------------

أعلنت شركة "بي إتش بي" للتعدين عن أرباح قياسية بلغت 7,6 مليارات دولار، بعد أن جنت 9,7 مليارات دولار من الأرباح للأشهر الستة الأخيرة من عام 2021، بزيادة قدرها 57٪ عن العام السابق، مدفوعة بالارتفاع الكبير في أسعار السلع.

وتتوقع الشركة أن تستمر الأسعار في الارتفاع، وأن يرتفع الطلب من الصين التي تُعَد أكبر أسواقها، في عام 2022.

-----------------------

تنصلت شركة المحاسبة التابعة لـ "دونالد ترامب" من البيانات المالية المعدة لأعماله، وقالت إنها لن تعمل معه بعد الآن، وفقًا لرسالة نُشرت كجزءٍ من تحقيق المدعين العامين في الاحتيال المزعوم في "منظمة ترامب"، بينما ينفي "ترامب" وشركته مزاعم المدعين.

-----------------------

تم رفع علم موريشيوس على اثنتين من "جزر شاجوس"، وهو أرخبيل في المحيط الهندي تسيطر عليه بريطانيا.

وكانت بريطانيا قد انتزعت الجزر من موريشيوس التي كانت إحدى مستعمراتها، في عام 1965، وطردت سكانها، والآن تريد موريشيوس استعادتها، لكن بريطانيا ترى أنها مهمة للغاية، خاصة بالنسبة للأمريكيين الذين يديرون قاعدة عسكرية ضخمة من دييجو جارسيا، أكبر جزر الأرخبيل.