الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:25 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إدانة مغربية لمشاركة قائد «البوليساريو » في القمة الأفريقية-الأوروبية

إبراهيم غالي زعيم البوليساريو
إبراهيم غالي زعيم البوليساريو

نددت مئات المنظمات الحقوقية المغربية بمشاركة قائد جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي، في القمة السادسة لقادة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي المقرر انطلاقها الخميس في بروكسيل.

-

البوليساريو مصطلح يرمز إلى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وهي كيان على الحدود بين المغرب والجزائر، غير معترف به كدولة من قبل الأمم المتحدة.

852 منظمة غير حكومية أعربت في رسالة موجهة إلى المسؤولين الأوروبيين عن استهجانهم ورفضهم مشاركة "رجل ومنظمة مسؤولين عن ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واختلاس المساعدة الأوروبية" بقمة الاتحاد الأوروبي- الاتحاد الأفريقي.

وتوجه زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى بروكسل اليوم الأربعاء للمشاركة في قمة دول الاتحاد الإفريقي والأوروبي التي ستعقد على مداري يومي الخميس والجمعة.

المنظمات غير الحكومية الـ852 قالت تعبيرا عن الانزعاج"بالنسبة لنا، هذا أمر غير مفهوم ومدان بشدة". وفق وكالة المغرب العربي.

الرسالة تم توجيهها إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، وإلى رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، والمبعوث السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل.

معتقلو تندوف

كما لفتت المنظمات المغربية الانتباه إلى الصحراويين المعتقلين بمخيمات تندوف جنوب الجزائر، قائلة "المحتجزين في مخيمات تندوف معرضون لخطر كبير، ومعتقلون في مخيمات ذات طابع عسكري تفتقد للمرافق الصحية".

كما لفتت المنظمات إلى وجود "اختلاس مستمر للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، من طرف الجزائر وصنيعتها (البوليساريو)".

يذكر أن إبراهيم غالي سبق له حضور قمة الاتحادين الأفريقي والأوروبي نهاية عام 2017.

على مدار يومين سيناقش القادة في القمة الأفريقية-الأوروبية، قضايا مثل التنمية الاقتصادية لقارة أفريقيا، واستقلالية اللقاحات، وتحول الطاقة والأمن. في نهاية القمة سيتم الإعلان عن بيان مشترك حول "الرؤية المشتركة لعام 2030".

اقرأ المزيد: قضايا هامة تناقشها القمة الأفريقية الأوروبية في بروكسيل