جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:41 صـ 13 رجب 1444 هـ

«المصرية اللبنانية» تصدر «تشريح الرغبة» للمغربية ريم النجمي

ريم نجمي
ريم نجمي

أصدرت الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، رواية "تشريح الرغبة"، للكاتبة والإعلامية المغربية ريم النجمي، وقد جاءت في 335 صفحة، من القطع الكبير.

و"تشريح الرغبة" رواية نفسية وإنسانية رائعة. برعت فيها ريم نجمي في استخدام الأصوات المتعددة بحيادية تامة من خلال رسائل متبادلة بين شخوص الرواية كأنها بأقلامهم الحقيقية.

أحداث الرواية

وتدور أحدث الرواية عن "يوليا" امرأة خمسينية ألمانية تُصدم بقرار زوجها "عادل"، ذي الأصول المغربية، الانفصال عنها بعد مرور خمسة وعشرين عامًا على زواجهما، فتحاول استعادته وفهم أسباب اتخاذه لهذا القرار، دون أن تعرف أن زوجها يعيش قصة حب مع "جوري" وهي لاجئة سورية أتت إلى ألمانيا هاربة من ويلات الحرب، والتي وجد فيها عادل صورة المرأة الشرقية التي كان يفتقدها.

وجاء على ظهر الغلاف: تريدين أن تعرفي لمَ خسرنا تلك الحياة المشتركة، ولمَ نزلتُ من القطار في منتصف الرحلة؟ لكن المعرفة تساوي الألم، إن كشف مواطن الخلل جارح، لكنه ينقذنا من الاستمرار في خديعة أحدنا الآخر، تماما كما لو أننا نمشي في حديقة جميلة مُتشابكي الأيدي لكن قدمينا داميتان بفعل الأشواك وشظايا الزجاج، غير أن كل واحد منا يبتسم للآخر ليخبئ شعوره بالألم.

نبذة عن المؤلفة

يذكر أن ريم نجمي، كاتبة ومترجمة وإعلامية مغربية، من مواليد الدار البيضاء 1987. تخرجت من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط . حصلت على ماجستير في الإعلام من جامعة بون. تقيم في برلين وتعمل في مؤسسة "دويتشه فيله" الألمانية محررة ومنتجة برامج حوارية.

صدر لها من قبل "أزرق سماوي -شعر- دار الفرائد، الرباط 2008، كأن قلبي يوم أحد - شعر - دار النهضة العربية".

كما ترجمت "رحلات باولا" للكاتب باول مار، وهو كتاب للأطفال، وصدر لها مع المترجم المصري سمير جريس الترجمة العربية لمسرحية "99 في المائة، الخوف والبؤس في الرايخ الثالث"، للكاتب الألماني برتولت برشت "1898 – 1956".

وشاركت في عدة ملتقيات أدبية في العالم العربي وأوروبا وحظيت أعمالها الشعرية بالعديد من المقالات النقدية.

اقرأ أيضا .. الدار المصرية اللبنانية تصدر «سلاطين الوجد.. دولة الحب الصوفي» للكاتب أحمد الشهاوي