الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 05:33 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أويل برايس: القيود الاقتصادية تعوق نمو إنتاج النفط الأمريكي رغم ارتفاع أسعار الخام

أرشيفية
أرشيفية

• سعر النفط البالغ 100 دولار أمريكي للبرميل قد يطلق العنان لعمليات إنتاج النفط الأمريكي من الناحية النظرية، إلا أن قيود سلسلة التوريد وزيادة تكاليف العملية الإنتاجية من المُرجح أن تحدان من النمو.

• تعتزم الولايات المتحدة تسجيل رقم قياسي سنوي من النفط المُنتَج محليًّا، يُقدَّر بـ 12.6 مليون برميل يوميًّا في عام 2023.

• من المُرجَّح أن يؤدي الصخر الزيتي في الولايات المتحدة دورًا ثانويًّا في احتمالية خفض أسعار النفط الخام العالمية وأسعار البنزين الأمريكية.

على الرغم من أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية عاود النمو مجددًا، فإن التضخم واختناقات سلسلة التوريد واضطراباتها، يمكن أن يعرقلا مسار النمو خلال العام الجاري 2022، وذلك رغم ارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل.

وفي هذا الإطار، أشار تقرير نشرته "أويل برايس" إلى أن الولايات المتحدة تعتزم تسجيل رقمًا قياسيًّا سنويًّا من النفط المُنتَج محليًّا، يُقدَّر بنحو 12.6 مليون برميل يوميًّا، وذلك في عام 2023، بينما من المُرجَّح أن يبلغ متوسط الإنتاج 12 مليون برميل نفط يوميًّا في العام الجاري 2022، ، بزيادة قدرها 760 ألف برميل يوميًّا مقارنة بالعام الماضي 2021، وذلك وفقًا لآخر تقديرات لـ "إدارة معلومات الطاقة" الأمريكية.

ومع ذلك، فإن ارتفاع تكاليف الإنتاج، ونقص العمالة والمعدات، وإحجام الشركات المستقلة عن زيادة إنفاقها وتكثيف عمليات التنقيب، يمكن أن يتسببوا في تباطؤ نمو الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري.

في هذا الصدد، صرح "عزرا يعقوب"- الرئيس التنفيذي لشركة (EOG Resources) العملاقة للنفط والغاز، الأسبوع الماضي: بأن الولايات المتحدة ستواجه بالتأكيد بعض "الرياح المُعاكسة" للنمو هذا العام".

كما أشار "بيلي هيلمز"- الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة ذاتها، إلى أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه "نمو رقعة الصخر الزيتي" في الولايات المتحدة؛ حيث تحول تلك التحديات دون تكثيف النشاط وزيادة الإنتاج هذا العام، لافتًا الانتباه إلى بعض القيود ذات الصلة بالمعدات والعمالة؛ حيث توجد صعوبة في جذب العمالة لإجراء عمليات الحفر، كما أن معظم المعدات الجيدة "قيد التشغيل بالفعل في الوقت الحالي".

وبصرف النظر عن اضطرابات سلسلة التوريد وتضخم التكاليف، فإن أكبر مُنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة لا يتسابقون لإنتاج وضخ الكثير من النفط الخام، حتى عندما أصبح السعر 100 دولار للبرميل.

وتعطي شركة (EOG Resources) دليلًا على ذلك؛ حيث تتراوح كمية النفط التي تنتجها بين 455 و467 ألف برميل يوميًّا خلال العام الجاري 2022، مُقارنةً بـ 443 ألف برميل يوميًّا عام 2021؛ وهو ما يشير إلى أن إحدى الشركات الكبرى المستقلة المدرجة تتبع النهج ذاته لشركات النفط الصخري العامة الأخرى، من حيث التعهد بوضع حد أقصى للنمو، وإعادة المزيد من الأموال إلى المساهمين.

في السياق ذاته، لن تقوم شركة (Pioneer Natural Resources)، أكبر منتج للنفط في حوض "بيرميان" الأمريكي، بزيادة إنتاجها أو تغيير خطتها للنمو، وبدلًا من ذلك ستلتزم بـ "الانضباط" حتى إذا ارتفع سعر النفط إلى 200 دولار للبرميل، بحسب ما صرَّح به الرئيس التنفيذي للشركة "سكوت شيفيلد".

ويعتقد فريق مجلس إدارة شركة (Diamondback Energy) الأمريكية المنتجة للنفط والغاز، أنه ليس هناك سبب لتفضيل نمو الإنتاج على العوائد. ونتيجة لذلك، سوف تستمر في خطتها السابقة بشأن الانضباط والحفاظ على إنتاجها من النفط ثابتًا خلال عام 2022.

ختامًا، من المُقرر أن يؤدي الصخر الزيتي -الذي يُستخلص منه النفط الصخري- في الولايات المتحدة الأمريكية، دورًا ثانويًّا في احتمالية خفض أسعار النفط الخام العالمية وأسعار البنزين الأمريكية، وذلك على عكس تأثيره الكبير في الدورات السابقة لارتفاع الأسعار، عندما تجاوز النمو السنوي 1.2 مليون برميل يوميًّا في عام 2019، و1.6 مليون برميل يوميًّا عام 2018.

موضوعات متعلقة