الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:24 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أويل برايس: ارتفاع أسعار النفط قد يؤدي إلى ركود عالمي

أسعار النفط
أسعار النفط

ذكر تقرير لموقع "أويل برايس"، أن الحرب الأوكرانية أدت إلى حدوث تحولات في توقعات المحللين من حدوث انتعاش قوي بعد التعافي من جائحة "كوفيد-19" إلى زيادة احتمالية حدوث ركود عالمي بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وتعطل سلاسل التوريد، ونقص إمدادات النفط العالمية.

ويرى العديد من الاقتصاديين والمحللين وكبار رجال الأعمال تزايد احتمالات حدوث ركود، وخاصة في ظل معدلات التضخم المرتفعة، والتي دفعت البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى إلى رفع أسعار الفائدة في محاولة لاحتوائها.

وأشار التقرير إلى أن دول الاتحاد الأوروبي، وبالتحديد ألمانيا، ما زالت مترددة حتى الآن بشأن حظر واردات الطاقة الروسية أو فرض عقوبات على صادرات النفط والغاز الروسية؛ نظرًا لاعتماد أوروبا على روسيا في الحصول على أكثر من ربع إمداداتها من النفط وثلث إمداداتها من الغاز الطبيعي.

وفي سياق متصل، صرح المستشار الألماني "أولاف شولتز" في البرلمان الألماني بأن ألمانيا ستنهي اعتمادها على النفط والغاز الروسي في أسرع وقت ممكن.

ومع ذلك، فقد أخفق وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في التوصل إلى اتفاق بشأن معاقبة روسيا بحظر نفطي الأسبوع الجاري، فالاستغناء عن الطاقة الروسية بين عشية وضحاها يعني ركودًا كبيرًا في جميع أنحاء أوروبا، مما يعرض صناعات بأكملها للخطر، وفقدان مئات الآلاف من الوظائف.

ووفقًا للمحللين في شركة "وود ماكنزي"، فإنه من المتوقع ارتفاع أسعار خام برنت إلى 150 دولارًا للبرميل، كأسوأ سيناريو للحرب الروسية الأوكرانية، حال حدوث اضطراب شديد ومتصاعد، وتوقف صادرات النفط والغاز من روسيا إلى أوروبا.

وأوضح المحللون أن ذلك الارتفاع في أسعار النفط سيقلل من إنفاق المستهلكين والشركات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتوقع خبراء الاقتصاد بالبنك الاحتياطي الفيدرالي حدوث انكماش للاقتصاد العالمي في حال بقاء جزء كبير من صادرات الطاقة الروسية خارج السوق طوال العام الجاري، في انكماش قد يستمر لمدة أطول مقارنة بالركود الذي حدث عام 1991 في أعقاب غزو العراق للكويت في عام 1990.

كما صرح "كريس لافاكيس" من وكالة موديز خلال الأسبوع الماضي بأن حالات الركود التي حدثت خلال الخمسين عامًا الماضية، سبقها ارتفاع حاد في أسعار النفط، وهو ما نشهده اليوم.

كما حذر رجل الأعمال الملياردير "كارل إيكان" من احتمال حدوث ركود في ظل ارتفاع التضخم، مضيفًا أن ارتفاع معدلات التضخم وعدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي في ظل الحرب الروسية في أوكرانيا قد يهددان النمو الاقتصادي.

اقرأ أيضا| بلومبرج: بايدن يطالب بعدم بقاء بوتين في السلطة