الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… أوبك+ توافق على زيادة إنتاج النفط لـ 100 ألف برميل يوميًا في ديسمبر

عقدت لجنة المراقبة الوزارة بـ أوبك + اجتماعا اليوم الأربعاء لمناقشة قرار إنتاج النفط اعتبارا من ديسمبر المقبل لعام 2022.

أوصت اللجنة في اجتماعها المنعقد اليوم بزيادة إنتاج النفط حتى 100 ألف برميل يوميًا، وسط تذبذات أسواق النفط على مستوى العالم جراء نشوب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وتراجعت أسعار النفط خلال الوقت الحالي إلةى ما دون الـ 90 دولار للبرميل مقارنة بسعر 130 دولار للبرميل مارس الماضي.

ويعتبر اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لأوبك، هو الاجتماع الأول عقب اتجاهها لخطط تخفيض الإنتاج التي عملت بها منذ مايو 2022، في ظل الأحداث العالمية التي بدأت بفيروس كورونا انتهاء بتداعيات حرب روسا وأوكرانيا في ظل الطلب المتزايد على النفط.

اقرأ أيضًا.. هل بدأت رحلة النجاة من أزمة الغذاء على غرار ما يحدث في الساحة العالمية؟.. خبراء يتحدثون لـ«الطريق»

ووفقا لخطة أوبك+ أنها تقرر العودة لمستويات الانتاج السابقة خلال سبتمبر 2022، إلا أنه في وسط الطلب المتزايد على النفط قررت رفع حجم الإنتاج في أسطس الجاري.

وصرح هيثم الغيص، الأمين العام للأوبك+، أن التحديات التي تواجه امداد النفط إلى أمريكا أثرت بشكل مباشر على آلية العرض والطلب، مشيرًا إلى حجم الطلب المتزايد على النفط خلال الفترة الحالية بوتيرة أسرع من العامين الماضيين.

اقرأ أيضًا.. قفزة في أسعار الذهب في مصر بالتعاملات المسائية.. و«عيار 21» يسجل 1036 جنيهًا

وضخت مجموعة أوبك+ كميات لابأس بها من النفط يومًا خلال يوليو الماضي مقدرة بحوالي 310 ألف برميل، استحوذت دول الأعضاء على 60% من حجم الانتاج بها، وفق الاتفاقية المنعقدة بين حلفاء المنظمة.