الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:25 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول الاتحاد الأوروبي تخفض استهلاك الغاز الروسي

تصاعد ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، في تعاملات يوم الثلاثاء، بأكثر من 12% إلى مستوى 1890 دولار لكل ألف متر مكعب من الوقود الأزرق، كما ما ورد في موقع "روسيا اليوم" الإخبارى.

خط أنابيب الغاز

وأتى الارتفاع بعد أن قررت "غازبروم" الروسية أمس أن تشغيل توربين "سيمنز" آخرسيتوقف في "السيل الشمالي-1" (أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع البلطيق)،.

موضحاً انخفض حجم ضخ الغازعبر خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي" سيكون بمقدار 33 مليون متر مكعب يوميا، أي ما يصل إلى 20% من السعة الاسمية للمحطة.

تليجرام

وذكر في البيان الرسمي الصادر من الشركة على تطبيق "تليجرام": "أنه نظرا لانتهاء مدة العمل ما بين عمليات الصيانة حتى الصيانة الكاملة، ووفقا لتوجيهات الهيئة الرقابية الفنية الروسية "روستيخ نادزور"، ومع مراعاة الحالة الفنية للمحرك فإن «غازبروم»، توقف تشغيل توربين غاز سيمنز آخر في محطة ضغط "بورتوفايا".

ومن جانبها قالت وزيرة المناخ البولندية، آنا موسكوا، إن "جازبروم" تتصرف بشكل غيرواقعي وستواصل هذا النهج، موضحه إلى أن اقتراح "الاتحاد الأوروبي" الأخير بشأن خفض استهلاك الغاز "محايد" بالنسبة لبلدها لأنه لا يحتوي أهدافا ملزمة.

وكانت قد ذكرت آنا موسكوا، قبل المحادثات بين الـ 27 دولة في الاتحاد الأوروبي بشأن خفض استخدام الغاز قبل هذا الشتاء مع عرقلة شركة جازبروم الروسية للإمدادات، أن وارسو تعارض تحديد أهداف تخفيض إلزامية للدول.

وأضافت موسكوا للصحفيين: "لا يمكننا قبول أي قرارات تفرض على دول"، مؤكدة على أن "أمن الطاقة هو امتيازوطني".

وتابعت بأن أماكن تخزين الغاز في بولندا، ممتلئة وأن بلادها ليست بحاجة للحد من استخدام الغاز الآن، لكن إن وارسو ترى أن تكاليف التلوث في ظل سوق الكربون في الاتحاد الأوروبي تهدد أمن الطاقة.

أقراايضاً:

عاجل| تصريحات صادمة من «الصحة العالمية» بشأن كورونا وجدري القرود