الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنفيذ حكم إعدام قاتل نيرة على الهواء.. استشاري نفسي: له نتائج عكسية

محمد عادل
محمد عادل

بعد حيثيات محكمة الجنايات بوجوب بث تنفيذ حكم إعدام طالب جامعة المنصورة محمد عادل، الذي قتل زميلته نيرة أشرف بدعوى رفضها الزواج منه، انقسمت الآراء حول وجوب ذلك للعبرة والعظة، بينما اعترض البعض الآخر لكونه مشهد شديد التأثير على الحالة النفسية للرائي.

حول هذا يقدم الدكتور أحمد فوزي، الاستشاري النفسي، لـ "الطريق"، خلال السطور التالية، تأثير بث مثل هذه الأحداث القوية على الناس بكل الأعمار، وذلك في النقاط التالية:

_ يأتي الأمر بنتيجة عكسية، حيث يمكن رؤية هذه المشاهد أن يؤصل للعنف وليس العكس.

_ هذا المشهد سيضع المجتمع في حالة من الاستياء، بينما فاعل الجريمة يكفيه تنفيذ الحكم كجزاء له جراء ما فعله، لذلك ينبغي الاكتفاء بالتنفيذ فقط دون البث.

_ التأثير الأقوى على الأطفال، حيث يمكن أن يؤثر المشهد عليهم بصورة شديدة، فمن غير الطبيعي أن يرى شخص يعدم أمامه، معلقاً على حبل، هذا الأمر يؤدي في الطب النفسي إلى صدمات عصبية، تطول لفترات كبيرة، وقد يبقى تأثيرها لسنوات.

_ بث الحكم لن يحقق الردع، بل سيكون الأمر طبيعياً بعد تكراره، راغبي ومعتادي القتل لن يتراجعوا يوماً، وإلا كان حدث ذلك من قبل، فوجود حكم الاعدام كجزاء موجود منذ عقود طويلة، كان من الممكن أن يقلل من حالات القتل، ولكن لم يحدث، لذلك فإن بثه لن يردع، بل سيكون مسلماً به لدى المجرمين مع مرور الوقت.

_ هناك الكثير من المصابين بالأمراض المزمنة لن يتحملوا مثل هذه الأمور، لذلك يفضل ألا يتم بث تنفيذ حكم الإعدام.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف مفاجأة عن دور السكر في مواجهة تغير المناخ