الطريق
الأحد 5 مايو 2024 06:57 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دفاع علاء حسانين يطلب البراءة لبطلان إذن النيابة العامة وانتفاء جريمة الاتجار والتهريب والتنقيب عن الآثار

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم السبت، الاستماع لمرافعة دفاع المتهم الأول علاء حسانين في قضية الاثار الكبري المتهم فيها حسن راتب وآخرين.

وطلب الدفاع المتهم الأول: ببراءة موكله تأسيسا علي بطلان أذن النيابة العامة وتجاوز مأمور الضبط حدود اختصاصه وانتفاء أركان جريمة الاتجار وانتفاء جريمة تهريب الأثار وانتفاء جريمة التنقيب عن الاثار وانتفاء أركان تشكيل وإدارة عصابة وانتفاء أركان اتلاف الأثار وانتفاء اشتراك المتهم مع أخر مجهول في تزييف الأثار بقصد الاحتيال وانقطاع صلة المتهمين بالإحراز وبطلان التحريات وعدم جديتها وانقطاع صلة المتهمين بعضهم ببعض وعدم تعرف شاهد من شهود الاثبات علي المتهم أثناء العرض علي النيابة.

كما دفع المحامي بالتلاعب الزمني بين تحريات وأذن النيابة ومحضر الضبط وتناقض أقوال شهود الاثبات مع بعضهم البعض وعدم معقولية الواقعة وتصور حدوثها وعدم خضوع أماكن الحفر للمناطق الأثرية وأنها تتبع صندوق شركة المعادي للتنمية والتعمير.

وتابع الدفاع بقصور تحقيقات النيابة العامة وعدم مواجهة المتهم يالمضبوطات وعرضها عليه أثناء التحقيق أمام النيابة العامة وعدم تنفيذ طلبات المتهم ودفاعه اثناء التحفيق.

اقرأ أيضا: خليجي يدهس طالبة جامعية بمصر الجديدة.. والأم: «بنتي بتموت»

وأحالت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، وبقية المتهمين، إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم بتمويل وتهريب الآثار بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«الآثار الكبرى».

وكشفت النيابة العامة تفاصيل إحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب، محبوسين، وواحد وعشرين آخرين، جميعهم محبوسين عدا إثنين هاربين، إلى محكمة الجنايات المختصة.

التحقيقات نسبت لـ«نائب الجن» تشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثار منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال.

وأسند إلى حسن راتب الاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، واشتراكه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص والاتجار فيها.