الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأجيل دعوى منح الكنيسة الأسقفية الشخصية الاعتبارية لـ 23 إبريل

الكنيسية الأسقفية
الكنيسية الأسقفية

أجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، نظر دعوى وقف تنفيذ وإلغاء قرار الأمتناع عن منح الكنيسية الأسقفية الشخصية الاعتبارية المستقلة، لجلسة 23 أبريل المقبل، إذ أقام الدعوى التي حملت رقم 19847 لسنة 75ق، مينا توفيق، مطران الأسقفية.

قال توفيق في دعواه: «رغم تحقيق الكنيسة الأسقفية كافة المقومات المادية والمعنوية وفقا للقانون والدستور؛ يجب منح الشخصية الاعتبارية المستقلة للكنيسية الأسقفية، وعدم تبعيتها لكنائس الطائفة الإنجيلية».

أضافت: «الكنيسة الأسقفية تمتلك كافة مقومات الشخصية الاعتبارية قانونا في مصر، وقد حرص الدستور المصري لعام 2014 على أن تكون شرائع المصريين من المسيحين واليهود؛ المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية، واختيار قيادتهم الروحية».

اقرأ أيضًا: تأجيل محاكمة 24 متهما بقضية «أحداث رمسيس» لـ2 إبريل

أشارت الدعوى، إلى أن الكنيسة الأسقفية في مصر جرى إنشاؤها في عام 1839 ميلاديًا، وهي غير تابعة لأي طائفة أخرى، حيث أن الطائفة الإنجيلية يقتصر نفوذها على حدود الدولة المصرية ورعايا الكنيسة في مصر، في حين أن الكنيسية الأسقفية يمتد نطاق نفوذها الجغرافي إلى 10 دول إفريقية، فضلًا عن تبعيتها للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في العالم.