الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:07 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«زراعة الشيوخ» توصي بحل أزمة الأسمدة للمساحات الكبيرة

زراعة النواب
زراعة النواب

أصدرت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، في أثناء اجتماعها اليوم، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، توصية بسرعة حل أزمة نقص الأسمدة للمساحات الأكثر من 25 فدان.

من جهته، أشار المهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إلى أن اللجنة أعدت دراسة بخصوص ملف الأسمدة في ظل التغيرات العالمية؛ للوقوف على معدلات الإنتاج وحجم الفائض وأنواع الأسمدة، مشيرا إلى أن الدراسة أكدت أن المساحات الأكثر من 25 فدان، تعاني من الحصول على الأسمدة.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بالبرلمان، أن مصانع الأسمدة في مصر تنتج نحو 7 مليون طن، وأنه تبعا لقرار مجلس الوزراء مؤخرا، يتم توريد نسبة 55 % من إنتاج المصانع إلى الجمعيات الزراعية بسعر 4500 جنيها للطن، للمساحات الأقل من 25 فدانا، ونسبة 10% للسوق المحلي بالسعر الحر، وكان ذلك السعر يعادل نحو 30% من الأسعار العالمية، واليوم تغيرت تلك النسبة مع مضاعفة الأسعار العالمية نتيجة الأزمة الأوكرانية.

وقام "الجبلي"، باقتراح رفع النسبة المخصصة للجمعيات الزراعية من من 55 الى 65%، لتغطية جميع الاحتياجات للمزارعين، والمساحات الأكبر من 25 فدانا أو الاستفادة من نسبة الـ 55 الحالية.

اقرأ أيضا: الأرصاد تعلن حالة الطقس في الثلاثة أيام المقبلة

موضوعات متعلقة