الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:04 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نستشعر لذة الصلاة والروحانيات ونستعيد نشاط الذاكرة؟.. «الإفتاء» تجيب

شخص يؤدي الصلاة
شخص يؤدي الصلاة
القاهرة

الله أكبر .. الله أكبر.. جاء وقت الصلاة نتوضأ ونسلم لله ولكن أثناء الصلاة قد يسرح المُصلى في بعض الأمور الدنيوية، أو قد يؤدي الصلاة بدون تركيز ومع التشتت الذهني فيؤدي الحركات الخاصة بالصلاة من ركوع وسجود "أحياناً" دون أن يشعر، وعندما يُدرك أنه في وقت الصلاة، وأن عقله ذهب في وقت ما بسبب "السرحان" فيُدرك أنه أدى الصلاة بشكل روبوت، فهل نصلي الصلاة الروبوتية دون أن نشعر بسبب انشغال العقل الباطن والتعود غير المباشر عليها؟ وكيف نستشعر لذة الصلاة والروحانيات ونستعيد نشاط الذاكرة ونكون مع "الله عز وجل " قلباً وقالباً ونرمى كل الدنيا خلف ظهورنا ونسلم لله سبحانه عز وجل.

يرد الدكتور أحمد إسماعيل استشاري الطب النفسي أن السرحان يأتي أحياناً بسبب تعلق الإنسان ببعض الأمور والمشاغل أو الذكريات التي تشغل الإنسان وهي متواجدة في العقل الباطن ومن أجل التركيز فيما يحدث و على الشخص أن يعي ما يقوم به ويعمل به يجب أن يقوم ببعض التدريبات اليومية لاستعادة النشاط والتركيز ومنها تدريبات التنفس العميق شهيقاً وزفيراً وترديد العبارات الإيجابية التركيز فيما يخص الشىء الذي نفعله الآن، كتابة الأفكار والمهام اليومية والأسبوعية ووضع الأولويات لتنفيذها، ممارسة رياضة التأمل وتنمية المهارات الإبداعية وتفريغ الطاقة في العمل أو الهواية اليومية.

ويُشير "إسماعيل" إلى أن عقلك سلاح ذو حدين ويجب أن تتحكم في أفكارك وهو سلاح ذو حدين أما تتقدم به أو يعطلك.

أما عن فتوى مجمع البحوث الإسلامية التابعة للأزهر الشريف في فتوى السرحان أثناء الصلاة أنه لايبطلها ولايجب به السجود السهو مادام قد أدى بأركانها وواجباتها.

وأضاف المجمع فى رده على فتوى تتعلق بالسرحان أثناء الصلاة "إذا قام المسلم إلى الصلاة عليه أن يستشعر عظمة من قام بين يديه، وأن يؤمن إيمانًا كاملاً بأن الله تبارك وتعالى يعلم ما توسوس به نفسه، وأن يحرص غاية الحرص أن يجمع قلبه على ما يقول ويفعل فى صلاته وألا يذهب بفكره وعقله يمينًا وشمالًا، وإذا حدث له ذلك، فعليه أن يتفل عن يساره ثلاثًا ويستعذ بالله من الشيطان الرجيم، والتفل دون البصق، حيث أن التفل هو إخراج للهواء فقط، دون غيره من البصاق".

اقرأ أيضا: ما حكم قطع الصلاة للرد على التليفون؟.. المفتي يحسم الجدل

موضوعات متعلقة