الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:01 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… علي أبو القاسم يروي لـ«الطريق» تفاصيل 6 سنوات داخل سجون السعودية: موت بطيء

المهندس علي أبو القاسم وزوجته
المهندس علي أبو القاسم وزوجته

أثارت قضية المهندس المصري علي أبو القاسم، حالة من الجدل، بعد الحكم عليه بالإعدام في المملكة العربية السعودية، وعلى مدار ٦ سنوات عاشت أسرة أبو القاسم في عذاب ومأساة، حتى حصل على عفو ملكي من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين.

خلال السطور التالية يكشف أبو القاسم لـ "الطريق" المأساة والصعوبات التي مر بها في المملكة العربية السعودية حتى صوله على العفو الملكي.

كشف المهندس علي أبو القاسم، عن الصعوبات التي مر بها على مدار 6 سنوات داخل السجن وتحديدا في القضية رقم 39245951 والتي تم الحكم فيها بتاريخ 13مايو 2018.

وأضاف أبو القاسم في حديثه لـ "الطريق"، أنه لم يتوقع أن تثير قضيته الرأي العام المصري والعربي الذي تضامن معه حتى وصل إلى بر الأمان وعودته إلى بلاده.

وسرد أبو القاسم قصته على مدار الـ 6 سنوات، منذ أن سافر عام 2007 للعمل بالمملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن الأوضاع كانت تسير بشكل طبيعي، حيث أنه كان يتمتع بكل حقوقه وعلى رأسها الإجازات الرسمية ويعود لأسرته في أسوان في كل إجازة.

بداية مأساة أبو القاسم

وأوضح أبو القاسم، أن بداية المأساة كانت في عام 2017، حيث اتهم بالاتجار في المخدرات وحكم عليه بالإعدام، ثم خفف الحكم بالسجن 25 عاما، ثم خفف للمرة الثانية بالسجن 8 سنوات، إلى أن صدر العفو الملكي يوم 8 أبريل لعام ٢٠٢٢ إلى أسرته، مضيفا أنه فور وصول المعدة إلى المملكة العربية السعودية استدعته الشرطة للتحقيق معه، وفور إيضاح الأمر لهم جرى إطلاق سراحه، وبعدها بأيام تم القبض عليه مرة أخرى ووجهت له السلطات السعودية تهمة جلب وترويج مواد مخدرة.

وأشار إلى أنه الشرطة تمكنت من ضبط العصابة التي تخصها تلك البضائع وأرسلت المحاضر إلى السلطات السعودية ولكنها لم تعترف بها وتعنتت وأصدرت حكما بالقصاص عليه.

موت بطيء

طالب أبو القاسم بتنفيذ حكم الإعدام، معتبرا أن تواجده داخل السجن لمدة 25 عاما يعتبر "موتا بالبطيء"، ولكن صدر العفو الملكي وانقذه من الظلم.

دور الدولة المصرية

وأشاد أبو القاسم بدور الدولة المصرية الذي لا زالت مستمرة في تعليم الدول الآخر معنى القوانين واللوائح والقرارات.

دور زوجة أبو القاسم

وأشاد "أبو القاسم" بالدور التي قامت به زوجته في الدفاع عنه، من خلال نشر قصته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها خاطبت جميع الوزارات والمسؤولين وبدأت وزارتا الخارجية والهجرة بالتواصل معها ومع السفارة السعودية على مدار 4 سنوات متواصلة حتى جرى تخفيف الحكم من الإعدام إلى السجن 25 عاما وغرامة 100 ألف ريال.

وأكد "أبو القاسم" أن زوجته لم تكون راضية بهذا الحكم واستمرت في دفاعها حتى نشرت القضية على نطاق أوسع ونجحت تلك الضغوط في أن تصدر محكمة استئناف جدة في مايو 2021 حكمها بإلغاء حكم المحكمة الجزئية السابق الصادر ضد المهندس على أبو القاسم، وتخفيف الحكم من السجن 25 سنة إلى السجن 8 سنوات والغرامة من 100 ألف ريال إلى 50 ألف ريال.

وكعادتها لم تستسلم وقامت هي وأسرته باستئناف الحكم أيضا داخل المحكمة العليا، حتى صدر قرار عفو ملكي من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين.

أهالي أسوان يطلبوا بتحويل قصة المهندس إلى فيلم

ورد "أبو القاسم" على مطلب أهالي أسوان، بتحويل قصته إلى فيلم سينمائي يجسد معاناته واتهامه ظلما فى الغربة وموقف زوجته وأسرته وكيفية الوصول، قائلا "أنا مش بطل عشان كل دا"، معبرا عن سعادته الكبيرة بشأن الشعور النبيل وتضمن الناس معه.