الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
223 23
    bot: 38
    altreeq.com: 1
    NoRef: 44

نقيب الفلاحين: تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية تتحملها الدولة وليس المواطن- خاص

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين إن مصر تتمتع بأمن غذائي وموجود لديها كمية كبيرة من الأقماح تكفي حتى الخمسة أشهر المقبلة وحصاد القمح سيكون في 15 أبريل وهذا الحصاد ينتج عنه 10 ونصف مليون طن من القمح يكفي للعام الحالي وبالتالي ليس لدينا مشكلة بالنسبة للمواطن وتوفير القمح للخبز المدعم.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح لـ"الطريق"، أن الزيادة والعبء يكون على ميزانية الدولة عند ارتفاع الأسعار خاصة أن الأسعار بدأت ترتفع وبالتالي عندما تشتري الدولة مخزون استراتيجي للعام المقبل ستكون الأسعار مرتفعة في الدول الأخرى وبالتالي تؤثر على ميزانية الدولة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل مشروع قانون لمكافحة إهدار الطعام

وتابع "أبو صدام"، إن الأزمة الروسية الأوكرانية لها بعدين فهذه الأزمة لها تأثير على كل دول العالم ومصر تحديدًا خاصة وأن مصر أكبر مستورد في العالم للقمح وأكبر دولتين كانت تستورد منهما القمح هما روسيا وأوكرانيا مشيرًا إلى أن تأثير الأزمة يقع على ميزانية الدولة وليس على المواطن.

وأكد نقيب الفلاحين أنه هناك بُعد آخر يتمثل في تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على النقل بعد ارتفاع أسعار الغاز والبترول وبالتالي عند الاستيراد من مكان بعيد تزيد التكلفة على الدولة، كما أن الحكومة أعلنت أسعار القمح عند 820 جنيهًا لإردب القمح ولكن حاليا الحكومة مطالبة بزيادة الأسعار نظرا لزيادة الأسعار عالميًا وبالتالي هذا يمثل عبء جديد على الدولة المصرية.