الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:57 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصرية تنافس «ماكرون» للتربع على عرش «الإليزيه».. من هي مارين لوبان؟

 مارين لوبان
مارين لوبان

ستشهد جولة الإعادة الرئاسية الفرنسية مواجهة إيمانويل ماكرون ضد مارين لوبان في انتخابات ثانية على التوالي، لكن المرأة التي تتحدى الزعيم الحالي لفرنسا ليست هي نفسها المرشح الذي خسر بما يقرب من صوتين مقابل صوت واحد في عام 2017.

وتقود لوبان المسار الفرنسي لمتابعة السباق إلى قصر الإليزيه الرئاسي، حيث زادت فرصتها هذه المرة مقارنة بمحاولتين سابقتين فاشلتين وقد تكون الأخيرة، بحسب تصريحات سابقة تؤكد أنها لن تفعل ذلك مرة أخرى إذا فشلت هذه المرة، تبلغ لوبان من العمر 53 عامًا وتحمل درجة الماجستير في القانون، بدأت حياتها المهنية كمحامية وشغلت مناصب في القضاء.

وكشفت لوبان عن أصلها المصري قبل بضع سنوات في حملة انتخابية في عام 2017، قائلة إنها تنحدر من أصول مصرية منذ أن كان اسم والدة جدتها بولين، وهي قبطية من صعيد مصر من جنوب مصر، وبدأت لوبان حياتها السياسية في وقت مبكر، وعلى الأخص في عام 1986 عندما انضمت إلى حزب التجمع الوطني الذي أسسه والدها جان ماري لوبان.

وفي عام 2004، وتم انتخابها لعضوية البرلمان الأوروبي وشغلت هذا المنصب حتى عام 2017، وتشير الأوساط السياسية في باريس إلى أن ولع الفرنسيين بالحضارة والآثار المصرية دفع لوبان، أو "العنقاء"، إلى الكشف عن جذورها في صعيد مصر.

لكن بعض المواقف السياسية الأخرى لوبان قد تعود لتطاردها في جولة الإعادة بسبب الحرب في أوكرانيا، ولطالما كانت من أشد المعجبين بفلاديمير بوتين، الرجل الذي أصبح منبوذًا في الغرب بسبب قرار الكرملين بغزو أوكرانيا، وزارت بوتين خلال حملتها الانتخابية عام 2017 للرئاسة ولكن هذه المرة، اضطرت إلى إلغاء منشور به صورة لها وبوتين من تلك الرحلة بعد الغزو.

عاجل| الجيش الروسي يحبط محاولة هروب لـ100 جندي أوكراني من مدينة ماريوبول