الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:35 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب الصومال المنتخبين حديثًا يؤدون اليمين الدستورية

الرئيس محمد عبد الله فرماجو
الرئيس محمد عبد الله فرماجو

من المقرر أن يؤدي بعض أعضاء البرلمان الصومالي المنتخبين حديثًا اليمين يوم الخميس في العاصمة مقديشو، بعد الانتخابات البرلمانية التي استغرقت شهورًا، وسيؤدون اليمين في مكان داخل منطقة المطار الرئيسية - إحدى المناطق شديدة الحراسة في العاصمة - حيث لا يزال الأمن مصدر قلق رئيسي.

ويتألف البرلمان الحادي عشر من مجلسين رئيسيين - مجلس الشيوخ الذي يضم 54 عضوا ومجلس الشعب الذي يضم 275 عضوا، وستتمثل مهمتهم الرئيسية في انتخاب رئيس من المتوقع أن يقود الدولة الواقعة في القرن الأفريقي على مدى السنوات الأربع المقبلة.

ويمثل آداء اليمين أيضًا خطوة حاسمة في عملية الانتخابات، التي تعصف بها الصراع والاقتتال السياسي بين أصحاب المصلحة الرئيسيين، مما أدى إلى تأجيل الانتخابات عدة مرات، ويواصل الرئيس الحالي محمد عبد الله فرماجو، الذي انتهت ولايته الأولى في فبراير من العام الماضي، البقاء في السلطة لتجنب حدوث فراغ سياسي.

وقد تطلب الأمر تدخل شركاء الصومال لتسريع العملية.

فرضت الولايات المتحدة قيودًا على التأشيرات لبعض اللاعبين الرئيسيين المتهمين بتخريب العملية الانتخابية، ولم يكن هناك استقرار في الصومال لأكثر من 30 عامًا منذ الإطاحة بالزعيم العسكري السابق سياد بري في عام 1991، تلتها حرب أهلية دامية، ومع ذلك فقد تغير الكثير في العقدين الماضيين حيث تشرع البلاد في التعافي.

اقرأ أيضا : المجلس الأوروبي: ارتفاع الأسعار الناجم عن الأزمة الأوكرانية ضربة قاسمة للاقتصادات الإفريقية