الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:56 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«وول ستريت جورنال»: يتعين على الغرب تدريب القوات الأوكرانية على أسلحة «الناتو»

أرشيفية
أرشيفية

• "بوتين" يعين الجنرال "ألكسندر دفورنيكوف"، وهو قائد الحملة الروسية في سوريا، قائدًا لجميع القوات في أوكرانيا؛ للسيطرة على "دونباس" شرق أوكرانيا.

• الولايات المتحدة تقدم 800 مليون دولار، في شكل أسلحة وذخيرة ومساعدات أمنية؛ لدعم أوكرانيا في معركتها المقبلة مع روسيا.

• أوكرانيا تزعم إصابة الطراد الروسي "موسكفا"، وروسيا تؤكد نشوب حريق على متن السفينة.

سلطت صحيفة "وول ستريت"، في تقرير لها، الضوءَ على استعدادات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للهجوم المحتمل على شرق أوكرانيا، وأوضح أن محادثات السلام وصلت إلى طريق مسدود.

وتجدر الإشارة إلى أن "بوتين" قام بتعيين الجنرال ألكسندر دفورنيكوف قائدًا لجميع القوات في أوكرانيا؛ نظرا لخبرته العسكرية في قيادة القوات الروسية في سوريا، والتي حقق خلالها نجاحًا كبيرًا.

من جانبها، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن -رغم ترددها في تقديم الأسلحة التي يحتاجها الأوكرانيون- تقديم ما يقرب من 800 مليون دولار، في شكل أسلحة وذخيرة، ومساعدات أمنية، تحسبا للهجوم الأوسع، الذي تتوقع الإدراة الأمريكية أن تشنه روسيا على شرق أوكرانيا في الآونة القريبة.

وبحسب الصحيفة، فإن فوز أوكرانيا في معركة "كييف" يرجع إلى التدريب الغربي لقواتها منذ استيلاء روسيا على القرم في عام 2014، بالإضافة إلى نجاح استخباراتها، والدافع الوطني القوي لدى الأوكرانيين، ولكن من المتوقع أن تدخل أوكرانيا معركة أكثر صدامًا لفترة طويلة، وعليه سيحتاج الأوكرانيون إلى أسلحة ومعدات أكثر قوة، تتضمن حزمة مكونة من 18 مدفع هاوتزر عيار 155 ملم و40.000 طلقة، فضلا عن 10 رادارات مضادة للمدفعية، ورادارات مراقبة جوية، و200 ناقلة جند مصفحة.

وذكر التقرير أنه بالرغم من إرسال إدارة "بايدن" لـ11 طائرة هليكوبتر من طراز "Mi-17"، فإن أوكرانيا ما تزال في حاجة إلى أنظمة صاروخية متعددة الإطلاق، ودفاعات جوية بعيدة المدى، فضلًا عن تحديث قدرات مكافحة السفن، في حين أن حزمة "بايدن" الأخيرة تشمل سفن الدفاع الساحلي غير المأهولة فقط، وعليه، تحتاج هذه الصفقات إلى التحرك بشكل أسرع من الأسابيع التي استغرقتها الولايات المتحدة لتسليم سلوفاكيا "S-300".

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى زعم الأوكرانيين إصابة الطراد الروسي "موسكفا"، رغم تأكيد "موسكو" أن السبب الرئيس يرجع إلى نشوب حريق على متن السفينة، فيما لا يزال بإمكان "بوتين" أن ينجح في السيطرة على أجزاء من أوكرانيا، مستخدمًا مكاسبه لمواصلة تهديد وجود الدولة الأوكرانية؛ ولذا فمواجهة الغرب لـ"بوتين" ستكون بالتدمير التدريجي لجيشه، في حال مواصلته للمواجهات في شرق أوكرانيا.

وختامًا، أوصى التقرير بضرورة قيام الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بجهود أكثر تنسيقًا؛ لتدريب وتجهيز جيش أوكراني قادر على القتال لسنوات، فتدريب الأوكرانيين على أسلحة "الناتو" الأكثر تعقيدًا، مثل دفاعات صواريخ "باتريوت" والطائرات المقاتلة، بات ضرورة ملحة؛ ولذلك يقوم الجيش الأمريكي بتدريب الكثير من الطيارين العسكريين الأجانب؛ مما يؤكد أن الطيارين الأوكرانيين يمكنهم قيادة طائرات "الناتو" مع استمرار الحرب.

اقرأ أيضا: حريق هائل في نيو مكسيكو يقتل شخصين ويدمر منازل