الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:56 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد انطلاق المرحلة الثانية من المسابقة الدولية توفاس

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، انطلاق المرحلة الثانية من المسابقة الدولية توفاس.

وقالت الوزارة إنه سيجرى عقد الجولة الثانية يوم ٢٦ أبريل الجاري، ويمكن للطلاب التسجيل من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

وكانت قد كشفت الدكتورة هانم أحمد مستشار وزير التربية والتعليم للتعاون الدولي خلال الجولة الاولي تفاصيل مسابقة القدرات الأكاديمية (توفاس) التي فاز فيها عدد من الطلاب، وجرى تكريمهم من الدكتور طارق شوقي خلال الأيام الماضية.

وقالت إن الوزارة بصدد إجراء مسابقة جديدة آخر مارس المقبل، ويصل عدد المشاركين فيها 10 آلاف طالب، لافتة إلى أن الطلاب استلموا شهادة اختبار التفوق.

وأضاف مستشار وزير التعليم للتعاون الدولي إن TOFAS هو اختبار قياسي دولي للقدرات الأكاديمية لمساعدة المعلمين والطلاب على التقييم، ومقارنة قدراتهم الأكاديمية الأساسية في بلدان متعددة، مقدم من مؤسسة SPRIX اليابانية، حيث كان التركيز في الاختبار على الرياضيات: شارك أكثر من 3 آلاف طالب مصري في نوفمبر ٢٠٢١ في اختبار TOFAS من مدارس مختلفة حكومية، خاصة، وتجريبية.

كما شارك الطلاب من مراحل عمرية مختلفة من الصف الرابع والسادس الابتدائي بالمستوى الأول والصف الثاني والثالث الإعدادي بالمستوى الثاني، وأثبت الطلاب تفوقهم على منافسيهم من الدول الأخرى حيث حصل ٥٠٠ طالب على نتائج تعدد ٨٠٪؜ وحصل ٢٠ طالبًا على نتيجة ١٠٠٪؜.

تفاصيل جديدة عن مسابقة تعيين 30 ألف معلم

على الجانب الآخر ينتظر عدد كبير من خريجي كليات التربية، وحملة المؤهلات العليا، فاعليات المؤتمر الصحفي الذي سيعقده الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، للإعلان عن تفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم ومعايير القبول وبها.

وعلم «الطريق» من مصدر داخل وزارة التعليم، أن انطباق الشروط على الخريج لا يعني أنه ضمن القبول في المسابقة لأنه سيكون هناك عدة اختبارات لمن تنطبق عليهم الشروط، ومن ينجح فيها سيتم اختياره، متابعاً: "الوزير سيتحدث خلال المؤتمر الصحفي المزمع عقده عن تفاصيل تتعلق ببعض النواحي الإدارية والفنية المرتبطة بالمسابقة".

وقال المصدر: "وضعت وزارة التربية والتعليم، بعض الاختبارات التي سيمتحن فيها من تنطبق عليه الشروط، على أن يكون الاختيار أولاً من أبناء المنطقة السكنية "الإدارة"، حسب محل السكن، ثم الأقرب، فالأقرب.

وأوضح المصدر أن وزار «التعليم» بدورها حددت لمسئولي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة العجز في كل مادة ومدرسة وإدارة ومحافظة، وسوف تكون الأولوية في السنة الأولى لمعلمي رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى، متابعاً:"الأولوية التي سيتحدد على أساسها هم الخريجين الذين تنطبق عليهم الشروط، من حيث الأكبر سنا، أولاً، أو الأعلى تقديراً أولاً".


أهم تفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم

- عقد مسابقة المعلمين إلكترونياً دون أي تدخل أو عنصر بشري.
- الأولوية في التعيين بمسابقة المعلمين للمرحلة الابتدائية ومعلمي المواد الأساسية.
- شهادة الصلاحية ستكون شرطًا أساسيًا لتثبيت المقبولين بمسابقة المعلمين 30 ألف معلم.
- التعيين في مسابقة المعلمين حسب مقر السكن وتكون الأولوية القصوى لأبناء المنطقة السكنية نفسها.
- المسابقة لن تشمل المعاهد الأزهرية على مدار الخمس سنوات.
- مسابقة المعلمين ستكون عامة ومتاحة للجميع وبالتخصصات التي تطلبها وتحددها الوزارة.
- اختبار وتقييم أداء في المدرسة لمدة عامين وبعدها يخضع لتدريبات في أكاديمية المعلمين.
اقرأ أيضاً:

خطوات تحميل منصة الامتحانات الجديدة «swift Assess» لطلاب الأول والثاني الثانوي
وزير «التعليم» يكشف موعد إعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة