الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:42 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| أوكرانيا تعلن انطلاق هجوم روسي على شرق البلاد

أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم الاثنين، بوجود مؤشرات على أن الجيش الروسي يشن عملية عسكرية هجومية في شرق البلاد، وأكد الرئيس الأوكراني فولدمير زيلينسكي بدء الهجوم في منطقة دونباس.

عملية عسكرية روسية شرق اوكرانيا

قال بيان صادر عن هيئة الأركان العامة الأوكرانية في اليوم الرابع والخمسين من الحرب، إن السفن الروسية تواصل عزل السواحل الأوكرانية في البحر الأسود وبحر آزوف، وتستمر المعارك في ماريوبول بين الطرفين.

ذكر البيان أن "الجهود الروسية الرئيسية تتركز على على الحفاظ على السيطرة الكاملة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوهانسك والسيطرة على الأراضي المحتلة سابقًا". أضاف البيان "تم تسجيل مؤشرات بشأن بدء عملية هجومية في منطقة الشرق".

لاحقا قال الرئيس زيلينسكي، في خطاب مساء الاثثنين، إن روسيا بدأت معركة دونباس وركزت جزءًا كبيرًا من جيشها هناك لشن هجوم شامل في شرق أوكرانيا.

وفق معلومات، هناك قصف مدفعي روسي كثيف باتجاه مدن على طول الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا، بما في ذلك خاركيف وميكولايف، ومن المحتمل أن يبدأ الهجوم الروسي واسع النطاق المخطط له في منطقة دونباس.

من جهة أخرى أدان الاتحاد الأوروبي استهداف المدنيين في أوكرانيا بشكل عشوائي من قبل القوات الروسية.

جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، قال: "تعرضت أوكرانيا لأشد الهجمات الصاروخية الروسية في الأسابيع الأخيرة، ويدين الاتحاد الأوروبي القصف العشوائي وغير القانوني للمدنيين والبنية التحتية المدنية من قبل القوات المسلحة الروسية".

وقال بوريل، في إشارة إلى الهجمات الشديدة في شرق وجنوب البلاد، إنه في مناطق مثل لوهانسك وخاركيف، تم إطلاق النار على المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية.

أشار المسؤول الأوربي إلى أن جرائم الحرب المرتكبة في أوكرانيا يجب ألا تمر دون عقاب، وقال بوريل إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الشعب الأوكراني وسيواصل دعمه.

اقرأ المزيد: رئيس أوكرانيا يعلن اتخاذ خطوة بطريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي