الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:20 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس أوكرانيا يعلن اتخاذ خطوة بطريق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

سلم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى ماتي ماسيكاس، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا، استبيان بشأن حصول بلاده على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وفقًا للبيان الذي أدلى به مكتب رئيس أوكرانيا، التقى زيلينسكي مع ماسيكاس وجها لوجه.

وبحسب البيان، ذكّر زيلينسكي بأن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سلمته في 8 أبريل الجاري استبيان طلب العضوية في الاتحاد الأوروبي خلال زيارتها إلى كييف مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوربي

وقال الرئيس الأوكراني: "اليوم، دولتنا تتخذ خطوة في طريقها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، إنها إحدى الرغبات التي كان يتقدم بها شعبنا ويكافح من أجلها".

أكد زيلينسكي أن تقدم بلاده نحو الاتحاد الأوروبي جاء في وقت مأساوي للغاية، حيث فقد العديد من الأوكرانيين ذوي القيم الأوروبية حياتهم، "ومع ذلك، فإن الشعب الأوكراني متحد في بلوغ هدف أنه يكون جزء من أوروبا".

زيلينسكي قال: "نعتقد أننا سوف نتلقى الدعم ونصبح عضوا مرشحا. وبعد ذلك، ستبدأ المرحلة التالية والأخيرة، ونعتقد بشدة أن هذا الإجراء سيحدث في الأسابيع المقبلة وسيكون ايجابيا لتاريخ شعبنا نظرا للثمن الذي دفعوه مقابل الاستقلال والديمقراطية ".

كما شكر زيلينسكي أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، وجوزيب بوريل وماتي ماسيكاس على توفير الاستبيان.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن بعد أربعة أيام من الغزو الروسي لبلاده، أنه وقع طلبا رسميا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وطلب الكتلة الأوروبية بقبوله على الفور.

ولا تعترض روسيا على انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوربي، بعكس موقفها الرافض بشأن حصول كييف على عضوية حلف الناتو.

اقرأ المزيد: ردود فعل عربية غاضبة على حرق القرآن في السويد