الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إسدال الستار على القضية.. ننشر بيان تفصيلي لمضبوطات حسن راتب ونائب الجن في «الآثار الكبرى»

حسن راتب
حسن راتب

بعد أن أسدلت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، الستار على القضية المعروفة إعلاميا ب «الآثار الكبرى»، والمتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين نائب الجن والعفاريت و21 متهما آخرين، وأودعت حيثيات حكمها بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لخمس متهمين والسجن 5 سنوات لباقي المتهمين وتغريمهم مبلغ مالي قدره مليون جنيه، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز وعضوية المستشارين مصطفى رشاد ومحمد شريف وأمانة سر محمد عبدالعزيز وحمدي درويش.

ننشر المضبوطات في هذه القضية وهي كالآتي:

- عشرون قطعة عملة من البرونز والنحاس الأحمر مستديرة الشكل على الوجه الأول منهم بروفايل لأحد الأباطرة وعلى الوجه الأخر بعض الرموز والمعبدات اليونانية والرومانية وعلى بعضهم بعض الحروف اللاتينية وبعضهم فاقد أجزاء ومتآكل الحواف وعليهم طبقة من الصدا يبلغ قطر أكبرهم 3.5 سم وأصغرهم يبلغ قطرها 2.2 سم وجميعهم قطع عملة أثرية وترجع للعصرين اليوناني والروماني.

- مائدة قرابين من الحجر الجيري مستطيل الشكل تقريبا بلغ أبعادها 3×3.5×5.5 سم عليها نقش بالغائر لحوضين وكذا بالبارز لرغيف خبز وبها تهاشير وهي أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- 2 إناء من الحجر البازلت الأسود الأول بهيئة سمكة يبلغ طوله 16 سم تقريبا والثاني مستدير الشكل له مقبض صغير ومحلی بأوزتين بلغ قطرة 12 سم تقريبا وهما إنائين أثريين يرجعان إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- تمثال من الخشب بهيئة آدمية في وضع المومياء يرتدي باروكة شعر وكذا اللحية عليه طبقة سميكة من الطين وتكلسات يبلغ ارتفاعه 45 سم تقريبا وهو أثری ويرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- أواني من الفخار مختلفة الأشكال والأحجام بعضها فاقد أجزاء من الفوهة وبهم تهاشير وثقوب يبلغ ارتفاع أكبرهم 20 سم وأصغرهم 14 سم تقريبا وجميعهم أواني أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- مجلة نفط كمثرية البدن عليها بعض الزخارف فاقدة أجزاء متفرقة من البدن يبلغ ارتفاعها 14 سم وهي قطعة أثرية وترجع إلى العصر الإسلامي.

- 3 مسارج من الفخار الأحمر عليهم بعض الزخارف الهندسية يبلغ طول كلا منهم 8.5 سم وجميعهم مسارج أثرية ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.

- مسند رأس من الخشب فاقد أجزاء وفي حالة سيئة يبلغ ارتفاعة مجمعا 16 سم تقريبا وهو أثري يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- تمثالان جنسيان من الحجر الجيري يبلغ أبعاد الأول 7.5×4.5×4 سم تقريبا وهو غير مكتمل وفاقد أجزاء والثاني مكتمل النحت وتظهر تفاصيله وهما تمثالان أثرين ويرجعا إلى العصرين اليوناني والروماني.

- تمثالان من النحاس الأحمر بهيئة ملك فرعوني في الوضع الأوزیری أحدهما مفصول الرأس وكلاهما فاقدين أجزاء يبلغ ارتفاع أكبرهما 17 سم تقريبا والآخر 11 سم تقريبا وهما أثريان يرجعا إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- سدادة إناء من الحجر مستديرة الشكل ومصقولة فاقدة أجزاء وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- 2 رؤوس تماثيل من الفخار ارتفاع أكبرهما 8.5 سم والآخر 7 سم تقريبا أثريان ويرجعا إلى العصرين اليوناني والروماني.

- 3 قنينات من الفخار الأحمر و الأسود اثنان منهم لهما مقبض والأخير بدون مقبض يبلغ ارتفاع أكبرهم 5.5 سم وأصغرهم 3 سم تقريبا وجميعهم قطع أثرية ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.

- 2 طبق صغير الحجم من الفخار «أطباق رمزية» يبلغ قطر الواحد منهما 5.5 سم تقريبا وهما يرجعان الى العصرين اليوناني والروماني.

- 7 قطع من الفيانس تمثل أجفان و كؤوس مختلفة الأحجام والأشكال والألوان وجميعهم أثري يرجع إلى العصرين اليوناني و الروماني.

- طبق صغير من الزجاج الملون يبلغ ارتفاعه 4.5 سم تقربيا وهي قطعة أثرية ترجع الى العصر الإسلامي.

- 11 بلاطة وأجزاء من بلاطات من الفيانس صغيرة الحجم ذات ألوان أخضر وأزرق وأحجام مختلفة وجميعها أثرى يرجع إلى عصر الدولة القديمة من الحضارة المصرية القديمة.

- 70 تميمة بهيئات مختلفة لبعض الرموز والمعبودات المصرية القديمة وهي من مواد مختلفة وجميعها أثري يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- مجموعة من الخرز مختلفة الأشكال والأحجام والألوان من الفيانس والفخار وجميعها أثري يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- 3 قطع من الظران مختلفة الأشكال والأحجام تمثل أدوات وجميعها أثري يرجع لعصر ما قبل التاريخ.

- مجموعة من قطع من البرونز مختلفة الأشكال والأحجام تمثل أجزاء من أدوات وتيجان عليهم طبقة سميكة من الجنزرة وهم في حالة سيئة وجميعهم أثرى ويرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- رأس سهم من البرونز يبلغ طوله 3 سم تقريبا وهو أثري پرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- 3 قطع من البرونز تمثل مسامير وكوابيل عليهم طبقة من الجنزرة جميعهم أثري يرجع إلى العصر الروماني من الحضارة المصرية القديمة.

- 3 أواني من الباسير أحدهم مسمط وجميعهم مختلف الأشكال والأحجام وجميعهم أثري يرجع إلى العصرين اليوناني والروماني من الحضارة المصرية القديمة.

- 3 قطع بقايا عملات معدنية مستديرة الشكل عليهم طبقة سميكة من الجنزرة ومطموسة المعالم وجميعهم أثري يرجع إلى العصر اليوناني والروماني.

- 34 تمثال أوشابتي من الفيانس على بعضهم بقايا اللون اللون الأزرق وبعضهم مرمر حديثا والبعض منهم فاقد أجزاء بيلع ارتفاع أكبرهم 7.5 سم تقريبا وأصغرهم 2 سم تقريبا وجميعهم أثري يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- جزء أسفل من تمثال لسيدة عارية من الفخار يبلغ ارتفاعه 7 سم تقريبا وهو أثری يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- 3 قطع من النحاس تمثل أبرتين أحدهم مكسورة إلى جزئين وهي على شكل فرع نباتی وهما قطع أثرية ترجع إلى العصر الإسلامي.

- قطعة عملة من الفضة مثيرة الشكل صغيرة الحجم على أحد وجهيها تاریخ 1290 والوجة الأخر مطموس وهي قطعة عملة أثرية ترجع إلى العصر العثماني المتأخر.

- مسرجة من الخزف خضراء اللون فاقدة أجراء يبلغ ارتفاعها 8 سم تقريبا وهي أثرية ترجع إلى العصر الإسلامي.

- 3 أواني فخارية مختلفة الأشكال والأحجام جميعهم أثرى يرجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قنينات من الفخار صغيرة الحجم مختلفة الأشكال وبعضهم به شطوف أحدهم فاقدة الرقبة والفوهة يبلغ ارتفاع أكبرهم 9 سم تقريبا وأصغرهم 6 سم وجميعهم أثری ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.

- 4 أواني من أحجام مختلفة الأشكال والأحجام أحدهم فاقدة أجزاء جميعهم اثری ترجع إلى العصرين اليوناني والروماني.

- مرآه من النحاس الأحمر مستديرة الشكل ولها مقبض قصير عليها طبقة من الجنزرة يبلغ قطرها 19 سم تقريبا وهي أثرية وترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قطعة صغيرة الحجم مستديرة الشكل من الفيانس وهي أثرية ترجع إلى العصر المتاخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قطعة من الفخار صغيرة الحجم عليها بالبارز نقش لحيوان، وهي قطعة أثرية ترجع الى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- جزء من باب وهمي من الحجر الجيري عليه من الأعلى نقش يمثل كورنيش وأسفله نقش لصاحب المقبرة جالسا وأمامه لوحة قرايين يبلغ أبعادها 95×48×12 سم تقريبا وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قطعة من الحجر الجيري مستديرة الشكل يبلغ أبعادها 52×30×15 سم تقريبا عليها من الأمام وكذا الجانب بعض العلامات الهيروغليفية وهي قطعة أثرية وترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قطعة غير منتظمة الشكل من الحجر الجيري تمثل جزء من كورنيش الباب وهمي عليها بعض العلامات الهيروغليفية والنقوش الفرعونية يبلغ أبعادها 38×30×6 سم تقريبا وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

- قطعة صغيرة الحجم غير منتظمة الشكل عليها بعض الزخارف النباتية والهندسية يبلغ أبعادها 10×2.14 سم تقريبا وهي قطعة أثرية ترجع إلى العصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة.

اقرأ أيضا: الداخلية تضبط شحنة مخدرات بـ 44 مليون جنيه في منطقة القناة

موضوعات متعلقة