الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:17 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يفطرون بالشارع ويصلون التراويح بـ «الخلاوي».. أسرار عادات سكان إقليم «سد النهضة» في رمضان

السفير يوسف حامد
السفير يوسف حامد

من أبرز الأماكن التي بات يتردد ذكرها في نشرات الأخبار مؤخرًا، وعلقت بأذهان المتابعين وخاصة المصريين؛ إقليم بني شنقول، حيث مشروع سد النهضة الإثيوبي والذي يهدد الملايين في مصر والسودان بكارثة شح مائي.

إقليم بني شنقول ضمته إثيوبيا من السودان في عام 1902.

في هذا التقرير، سنتناول كيف يعيش أهالي إقليم سد النهضة في رمضان.

تحري الهلال

"عادات بني شنقول في رمضان وفي كل الأحوال هى عادات سودانية" بتلك الكلمات بدأ السفير يوسف حامد، رئيس حركة تحرير بني شنقول، حديثه حول العادات والتقاليد داخل إقليم بني شنقول، المقام داخله سد النهضة.

وأكد حامد في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه في شهر رمضان، إما يجتهد الناس بأنفسهم لرؤية الهلال أو يصومون مع ثبوت رؤية الهلال في السودان والسعودية، أما الاخبار التي تأتي من الحبشة فلا يعتدون دائما.


الإفطار

وبين رئيس حركة تحرير بني شنقول، أن كل الرجال يفطرون خارج المنزل، في مكان يتجمع فيه الجيران، مشيرًا إلى أنه ليس كل اهل القرية يتجمعون في مكان واحد، بل الجيران فقط، والناس كلهم يجلسون على الارض في البروش - جمع برش- المصنوعة من السعف.

وأضاف رئيس حركة تحرير بني شنقول، أنه كل رب أسرة وأولاده أو رب الأسرة بنفسه أذا ما عنده أولاد يقدرون يخرجون له فطوره يتجمعون للإفطار خارج المنزل.

وبين حامد، أن الفطور يتكون من عصائر شتى والبليلة وحلويات وبلح ومياه وحلو وعصير قنقليز وعصير ليمون بالسكر وكل ما لذ وطاب، مشيرًا إلى أن سيد الفطور بالنسبة لسكان بني شنقول هي لقمة أو عصيدة معمولة من الذرة وملاح ولحم، والناس كلهم يتناولون الاكل مجتمعين، وكل واحد يمد يده ويأخذ اللقيمات من أية صينية أراد.

ويقوم الناس يصلون المغرب ومن بعد يرجعوا يواصلون أكلتهم، واخيرا يقوم الجميع يذهبون إلى الجامع لأداء صلاة العشاء والتراويح، ثم من بعد يتفرقون لقضاء ليلتهم وبعضهم يتسحرون وآخرون يصحوا من نومهم ويتجهزون لصلاة الصبح.


السحور

وبين رئيس حركة تحرير بني شنقول، أن السحور في بني شنقول يكون بوجبات خفيفة وشرب الماء أهم شيء.

صلاة التراويح

وبالنسبة لصلاة التراويح، المساجد قليلة، وإن وجدت فترجع الى سنة 1991 م، وهي الفترة التي انتصرت فيها حركة بني شنقول على الحكم العسكري الشيوعي الدكتاتوري بقيادة منقستو هيلي مريام، ومنذ ذلك الفترة اصبح الوعي الاسلامي منتشر بين المواطنين. ولقد ركز الناس في بناء المساجد، ولكن في الماضي الناس كان يتخذون الخلاوي، فكان أي فرد في بني شنقول وخاصة الاغنياء بيكون عندهم خلاوي، وتعد الخلوة عبارة عن بيت الضيافة لكل مسافر او عابر سبيل .لأنه لم يكن لديهم فنادق، ولذلك الضيف ينزل في الخلوة هذه يأكل ويشرب حتى يأتي اليوم الذي يسافر فيه.

وأردف حامد، أن الملوك الذين كانوا يحكمون بني شنقول قبل الاحتلال الإثيوبي انقمصوا في الموبقات والسكر ومتاع الدنيا وتركوا الدين للفقرا الذين كانوا يعلمون القران، فهم يعرفون بالفكي، والطلبة الذين يقرؤون القران يعرفون بالفقرا وليس الفقراء، موضحًا أنه لم يكن في بني شنقول مساجد ، حتى الفقرا الذين كانوا يعلمون القران لم يكن لهم مسيد (مدرسة تعليم القران) دائمة.

اقرأ المزيد:خيرسون الأوكرانية تبدأ التعامل بالروبل الروسي