الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:32 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«رئيس الشعبة» لـ «الطريق»: أسعار الدواجن تعاود الانخفاض لتسجل 23 جنيه في هذه الحالة.. تفاصيل

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن، بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة تقارب الـ 50% خلال أول أربعة أشهر من العام الجاري 2022 وهذا الارتفاع يرجع بصورة أساسية إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث ارتفع من 8800 جنيه إلى 11300 جنيه خلال الفترة الماضية.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لـ "الطريق"، أن أسعار الدواجن يمكن أن تتراجع لتسجل 23 أو 24 جنيه للكيلو في حالة وقف استيراد الأعلاف والاعتماد على الزراعة وتوفير كافة المستلزمات التي يحتاجها الإنتاج المحلي، وهو الاتجاه الذي تسير نحوه الحكومة حاليًا حيث تعاقدت خلال الفترة الماضية على زراعة الصويا وعباد الشمس.

وأكد عبد العزيز، على أن الدولة تسعى للتعاقد على زراعة الذرة الصفراء وزيادة المساحة المزروعة منها، مع اختيار بذور منتقاه ومهجنة تعطي انتاجية مضاعفة، مشيرًا إلى بداية فترة الصيف وهو الموسم المناسب لزراعة تلك المحصول لحل هذه الأزمة.

وأشار رئيس شعبة الدواجن، أن الدورة الواحدة المكونة من 5000 داجنة، تستهلك حوالي 17 ونصف طن أعلاف بتكلفة زائدة تصل إلى 36 ألف جنيه عما كانت عليه في السابق، لذلك فالحل الوحيد هو الاستغناء عن اسيراد الأعلاف والاتجاه إلى الزراعة المحلية لاحداث توازن وانخفاض في الأسعار.

اقرأ أيضا.. محلل مالي لـ”الطريق”: تراجع مؤشرات البورصة يرجع إلى ضعف السيولة وتفوق القوى البيعية على الشرائية

والجدير بالذكر، أن أسعار الدواجن شهدت ارتفاعًا ملحوظا في الأسواق خلال الأيام الحالية، لتسجل مستويات 37 جنيها للكيلو للفراخ البيضاء في المزرعة، وتصل إلى المستهلك ما بين 42 إلى 43، وسجلت سعر الدواجن الساسو 38 جنيه في المزرعة، وتصل إلى المستهلك بسعر 43 جنيه، بينما سجل سعر كيلو الأبيض 46 جنيه في الأسواق.