الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة الثروة الداجنة: عواقب أزمة الأعلاف وخيمة.. خاص

أرشيفية
أرشيفية

يعاني تجار ومربي الدواجن في تلك الأيام من أزمة نقص الأعلاف ومستلزمات إنتاجها، التي تتغذى عليها الدواجن، و بدأت الأزمة من عدة أشهر ، بسبب صعوبة توفير سيولة دولارية لتحويلها للموردين بالخارج.

تعليق رئيس شعبة الثروة الداجنة على الأزمة

يقول عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثورة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن تلك الأزمة بدأت منذ مطلع العام الجاري وتم التحذير منها أكثر من مرة، لخطورتها على الثورة الداجنة، فقد وصل سعر طن الصويا الآن 27 ألف جنيه فيما كان لا يتجاوز بأي حال 13 ألف جنيه من أشهر قليلة، ومستوردي الدواجن حاليًا يعانون من صعوبة توفير العملة الصعبة لتحويلها للموردين في الخارج، ويترتب على ذلك حجز السلع المستوردة بالموانيء، وهناك ما يزيد عن مليون ونصف طن مستلزمات إنتاج أعلاف في الجمارك بحسب تصريحات حكومية.

وأضاف "عبد العزيز" في تصريحات للطريق، أن تلك الأزمة يجب أن تحل على الفور وعلى الحكومة توفير العملة الأجنبية المستوردين كي يتم الإفراج عن مستلزمات إنتاج الأعلاف بشكل سريع، لأنها معرضة للتلف بسبب طول مدة التخزين.

وحذر رئيس شعبة الدواجن من تفاقم الأزمة لأن "عواقبها وخيمة" أقلها بطالة معظم العمالة في هذا القطاع وهم بمئات الآف، وناشد مربي الدواجن أن يتحلوا بالحكمة في التعامل مع الأزمة.

تعليق جهات ذات صلة بالأزمة

من جهته، قال حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، إن الإفراج الجمركي العاجل عن الأعلاف ومستلزمات إنتاجها سينقذ الثورة الداجنة من الإعدامات الإجبارية أو الموت جوعًا.


في السياق ذاته، قال محمود العناني، رئيس شعبة الدواجن، إنه خاطب البنك المركزي و مجلس الوزراء ووزارة الزراعة وحصل على وعد بحل الأزمة بشكل عاجل، إلا أنه وحتى الآن وخلال أسبوعين كاملين لم يتم الإفراج إلا عن ٦ ألاف طن فقط من الذرة الصفراء والصويا.

ومن جانبه، وجه ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، خطابًا للبنك المركزي طالبه فيه بسرعة توفير عملة أجنبية لحل الأزمة القائمة بسرعة أكبر لأن تفاقمها ليس في صالح أحد، وأوضح "الزيني" أن خطابه هذا هو الثاني خلال أسبوع، كما طالب مروجي فكرة إعدام الكتاكيت والدواجن بالصبر وعدم السعي لترويج الشائعات.

اقرأ أيضًا: يطالبون الحكومة بخطة استراتيجية لتوطين زراعة أعلاف الدواجن