الإثنين 26 فبراير 2024 06:34 صـ 16 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد حريق مصنع حلوان».. إلى أين ذهبت صناعة القطن في مصر؟

شهد مصنع القطن بحلوان، حريقًا هائلا، صباح اليوم، ونجحت قوات الحماية المدنية في السيطرة على الحريق بمراحله الأولى؛ ما أدى إلى تخفيف حجم الأضرار والإصابات، إذ وقع إثر الحادث 4 إصابات للعمال أحدهم أصيب بحروق والآخرين أصيبوا بالاختناق.

وتتابع قوات الحماية المدنية عملها بتبريد المصنع المكون من دور أرضي، والذي اشتعل فيه الحريق، ودور عُلوي ولم يُصب بأضرار تُذكر.

تاريخ زراعة القطن في مصر

بدأ محمد على باشا إدخال زراعة القطن طويلة التيلة إلى مصر في بدايات ولايته، وقد أخذت التجارب عدد من السنوات حتى نجحت زراعته واستوطنت زراعته في مصر، وأصبح أحد المحاصيل المشهورة بجودتها العالمية التي ينتجها القُطر المصري.

وتوسعت صناعة القطن في مصر من خلال الصناعات التكميلية، كصناعة آلات زراعته مثل آلة حلج الأقطان وكبسها، وإضافة للصناعات الإنتاجية مثل استخدام القطن للغزل والنسج النهائي وتصنيع الأقمشة، وكان أشهر مصانع الغزل والنسيج هو مصنع المحلة للغزل والنسيج.

وقال الرئيس السابق للمجلس التصديري للغزل والنسيج المهندس مجدي طُلبة، إن مصر واحدة من 7 دول في العالم تنتج القطن طويل التيلة، في حين أن هناك ما يزيد عن 70 دولة حول العالم تنتج القطن قصير التيلة.

ووجه رئيس الجمهورية خلال السنوات الماضية الحكومة، بالتوسع في زراعة القطن قصير التيلة ونجح مشروع شرق العوينات في توفير كميات جيدة من الأقطان قصيرة التيلة، ويُعد هذا العام هو العام الثالث على التوالي في زراعة القطن قصير التيلة في شرق العوينات.

نصائح نقيب الفلاحيين لتطوير زراعة القمح

وقال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحيين "للطريق"، إن زراعة القطن في مصر تحاتج لتطوير كبير وإدخال التكنولوجيا الآلية الحديثة لتطوير وتسريع عمليات جني القطن، عدم الاستغناء عن العمالة اليدوية في عمليات جني القطن من المتبقي من حصاد الآلات.

وشدد على أهمية الخطط المستقبلية التوسوعية في زراعة القطن، ورفع كفاءة المزارعين وتدريبهم على الآلات الحديثة الخاصة بعمليات الحصاد وتوفير برامج تدريبية لهم.

وأشار "عبدالرحمن"، إلى أهمية الفصل بين البذور قصيرة التيلة وطويلة التيلة، عند الزراعة والحصاد، مؤكدًا على أهمية تقييم التجربة الزراعية والإنتاجية لتلافي الأخطاء والعيوب في المراحل القادمة.

اقرأ أيضًا: سر اختفاء القهوة.. هل يصبح فنجان السحر مشروب الأغنياء؟

موضوعات متعلقة