الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:07 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الجنائية الدولية» تعلن عن نظام جديد للتحقيق بالجرائم المرتكبة في ليبيا

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في خطابه أمام مجلس الأمن الدولي بشأن التحقيق الذي أجراه بشأن الجرائم المرتكبة في ليبيا، عزمه على مواصلة التحقيق بقوله: "لا يمكن التسامح مع الإفلات من العقاب في ليبيا".

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، في خطابه في التقرير الثالث والعشرين الذي قدمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن التحقيق الليبي، إن التحقيق سيستمر بأسلوب جديد.

قال خان: "لا يمكن التسامح مع الإفلات من العقاب في ليبيا"، وأشار إلى أن الضحايا في ليبيا يستحقون تحقيق العدالة.

ذكر كريم خان، أنه تم تطوير نهج جديد لمواصلة التحقيق الذي انطلق منذ 2011، بشكل أكثر ديناميكية وفعالية، وأكد أنه في هذا السياق، ستكون الأولوية للأحداث المقدمة إلى المحكمة الجنائية الدولية من قبل مجلس الأمن الدولي.

قال خان، إنه سيتم التركيز في المقام الثاني على الجرائم الجنسية والجرائم التي تستهدف الأطفال في نطاق التحقيق، ومراقبة المعاملات المالية في ليبيا عن كثب.

أشار خان، إلى أهمية التعاون مع السلطات المحلية في ليبيا، وقال إنه سيزور ليبيا في أول فرصة ويلتقي بالمسؤولين المحليين.

وفي إشارة إلى صعوبة التحقيق في الجرائم المرتكبة في ليبيا في محكمة لاهاي، أكد خان أن شهادات الضحايا والشهود مهمة لتقدم ملف التحقيق.

وأشار خان، إلى أن لديهم تعاونًا جيدًا مع اليوروبول وإنجلترا وهولندا وإيطاليا بشأن الجرائم ضد اللاجئين الذين يحاولون العبور من ليبيا إلى أوروبا، وأشار إلى أن المحاكمات يجب أن تجري بشكل أساسي من قبل السلطات المحلية في ليبيا ودول أخرى.

وارتكبت جرائم مثل القتل والتعذيب والاغتصاب على نطاق واسع خلال الاشتباكات العنيفة بين القوات المتصارعة على الأرض في ليبيا.

كانت 9 دول أعضاء في الأمم المتحدة، أعلنت أنها تدعم النهج الجديد الذي طوره المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في التحقيق في الجرائم المرتكبة في ليبيا.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن كل من: ألبانيا وإنجلترا والنرويج والمكسيك وإيرلندا وفرنسا وغانا والجابون والبرازيل، "ندعم النهج الجديد الذي طورته المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ليبيا".

اقرأ المزيد: الجيش اللبناني يحبط محاولة تهريب 85 مهاجرا عبر البحر في طرابلس