جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:03 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

خياران أمام الطلاب العائدين من أوكرانيا ورسبوا باختبارات تحديد المستوى

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

قال مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، إنه من لم يوفق من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا في امتحانات تحديد المستوى التي أجريت خلال الفترة الأخيرة للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، أمامه خياران لتحديد مصيره.

وأضاف المصدر، أن الخيار الأول هو الانتظار حتى يتمكن من العودة للدراسة بجامعته في أوكرانيا مرة أخرى، بينما الخيار الثاني هو إعادة تنسيق وفق مجموعه والكلية المناسبة لهم في السنة التي حصل بها على شهادة الثانوية العامة وذلك بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وذلك يكون نظرا لظروف هؤلاء الطلاب العائدين، مشيرا إلى أن الطلاب الناجحين في الاختبارات قد توجهوا إلى الجامعات الأهلية مباشرة للتقديم بها واستكمال الدراسة.

«البحث العلمي»: الجامعات المصرية حققت تقدما في ترتيب «تايمز»

على الجانب الآخر، أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي، مؤشر البحث العلمي لشهر أبريل 2022، مشيرة إلى أن هناك جامعات مصرية حققت تقدما كبيرا في تصنيف الـ«تايمز» لتأثير التعليم العالي، لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) لعام 2022.

وطبقا لما أعلنه المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لأكاديمية البحث العلمي، فإن جامعة أسوان جاءت في المرتبة الأولى ضمن الجامعات المصرية والمرتبة 67 عالميًا، تليها جامعة عين شمس في المرتبة الثانية محليًا، وفي المرتبة 101 عالميًا، ثم جامعة القاهرة في المرتبة 301 عالميًا والثالثة محليًا، ثم جامعة الإسكندرية في المرتبة الرابعة محليًا.

أوضح المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن تصنيفات التأثير لعام 2022 تعتبر هي الإصدار الرابع، ويتضمن الترتيب العام 1406 جامعات من 106 دول ومناطق، ويتم تقييم الجامعات نحو تحقيق الـ 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال أربعة مجالات هي البحث والإشراف والتوعية والتعليم.

على صعيد متصل تلقى أمس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول مشروع دعم إنتاج أجهزة التنفس الصناعي محلية الصنع الذى تقوم به الأكاديمية تحت اسم BioVENT A series.

أفاد التقرير بأن المشروع هو نتاج تعاون مثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية كشريك رئيسي في التجارب السريرية، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كداعم رئيسي للمشروع، والهيئة العربية للتصنيع كشريك تصنيعي، وشركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية، وهي إحدى الشركات التكنولوجية الناشئة المتخصصة في تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية الإلكترونية، والوحيدة التي تعمل في هذا المجال في الشرق الأوسط وإفريقيا.

أشار التقرير إلى أن المراحل الفنية لإنجاز المشروع بدأت بتوقيع بروتوكول بين الهيئة العربية للتصنيع و شركة بايوبيزنس لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة جائحة كورونا، وإيجاد حل بشكل خاص لمشكلة نقص أجهزة التنفس الصناعي، وأطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برنامج "طبق فكرتك" فى أبريل 2020.

تمت الموافقة على مقترح شركة بايوبيزنس لتصميم جهاز التدفق العالي للأكسجين كأول فئة من أجهزة التنفس الصناعي، ثم إطلاق النموذج الأولي لجهاز التدفق العالي للأكسجين، والحصول على موافقة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وموافقة معمل معايرة الأجهزة الطبية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، يليها إجراء التجارب السريرية في مستشفيات جامعة القاهرة تحت إشراف المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والحصول على الموافقة المشروطة من هيئة الدواء المصرية كأول موافقة من نوعها لهذا النوع من الأجهزة تصدر عن هيئة الدواء المصرية.

تم إطلاق النموذج الثاني للجهاز لبدء عملية تحويل العينة الأولى إلى منتج قابل للاستخدام، وإنتاج أول نموذج صناعي جاهز، حيث تم إجراء الاختبارات اللازمة لتقييمه، لتبدأ مراحل تنفيذ الإنتاج الفعلي ليتم الإعلان عن تسليم أول 50 جهاز لهيئة الشراء الموحد لتوزيعها على المستشفيات الجامعية فى شهر أبريل الجاري 2022.

اقرأ أيضا:

اليوم.. غرف عمليات «التعليم» تبدأ عملها استعدادا للامتحانات
خطاب عاجل من التعليم بشأن امتحانات نهاية العام