الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الكشف الأثري الجديد في سوهاج

الكشف الأثري الجديد في سوهاج
الكشف الأثري الجديد في سوهاج

كشفت وزارة السياحة والآثار، تفاصيل الكشف الأثري الجديد في محافظة سوهاج، الذي يضم بقايا المعبد البطلمي وأحد نقاط التفتيش والمراقبة، في عصر الملك بطليموس الثالث.

تفاصيل الكشف الأثري الجديد في سوهاج

- على يد البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبل الهريدي بسوهاج.

- المعبد المكتشف تم تكريسه للإلهة إيزيس يعود لعصر الملك بطليموس الثالث (يورجتيس)، ويمتد بطول ٣٣م وعرض ١٤ م، بمحور من الشمال إلى الجنوب.

- المعبد عبارة عن: صالة مكشوفة مستطيلة الشكل يتوسطها صف مكون من أربعة أعمدة يليه صالة مستعرضة يتوسطها عمودين تؤدي إلى قدس الأقداس ويتوسط المعبد من الغرب سلم، وأرضية المعبد من البلاطات الحجرية من الحجر الجيري المحلي.

- العثور على حوض للتطهير من الحجر الجيري ولوحة نذرية للمعبد في الجهة الشمالية، وعدد ٥ اوستراكات عليها كتابات بالخط الديموطيقي، و38 عملة معدنية تعود إلى العصر الروماني وجزء صغير من عمود من الحجر الجيري.

- الكشف عن بعض العظام الحيوانية، وتمثل طعام كهنة المعبد.

- نقطة التفتيش عبارة عن مبنى من الطوب اللبن والآخر يشبه ما يسمي بمبني البرج (Tower House)، تم بنائه بهدف المراقبة وإحكام المرور بين حدود الأقاليم وجمع الضرائب وتأمين السفن وحركة الملاحة في النيل.

- الكشف عن بيوت أحد رؤوساء العمال، وعدد من بقايا الأوراق الخاصة بأسماء العمال ورواتبهم ومهامهم.

«الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس غدََا السبت

- ما يقرب من 85 مقبرة تعود إلى فترات مختلفة منذ نهاية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البطلمي.

- عدد 30 بطاقة مومياوات والتي كانت تعد بمثابة تصريح للدفن مكتوبة باللغة اليونانية القديمة فقط والخط الهيراطيقي والديموطيقي مع بقايا رفات آدمية وبقايا مومياوات.

موضوعات متعلقة