الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الضرائب تلزم الممولين بالإيصال الإلكتروني 1 يوليو المقبل

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه على خلفية بدء تشغيل منظومة الإيصال الإلكتروني تجريبيًا منذ منتصف أبريل 2022، يتم إلزام الممولين بها إعتبارا من أول يوليو المقبل.

وأكد عبد القادر، أن المنظومة تعمل على دمج الاقتصاد الرسمي بغيره، وتساهم في حصر المجتمع الضريبي بصورة أكثر دقة وإخضاعي للعدالة الضريبية، إضافة إلى تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المصرية، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب، إلى أن المصلحة تسرع وتيرة تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب، وذلك وفقًا لتوجيهات القياده السياسية ووزير المالية تحقيقًا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمى.

واستعرض رضا عبد القادر بعض الملامح عن منظومة الإيصال الإلكترونى قائلا إنها ترتكز على إنشاء نظام مركزي إلكترونى، يُمكِّن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات الصادرة من الممولين إلى المستهلكين.

اقرأ أيضا.. بين ضبابية المشهد واشتعال الأسعار.. ماذا يحدث داخل سوق الذهب في مصر؟

وأوضح أنه يتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS وأنظمة ERP لدى الممول، بما يساعد فى تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك النهائى.

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب أن منظومة الإيصال الإلكترونى تهدف إلى التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الإيصال ومحتوياته شكليا، وكذلك توحيد شكل ومحتوى الإيصال الإلكتروني في التعامل بين التاجر والمستهلك النهائي، وفقا لطبيعة كل نشاط، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصرية، وتسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع أساس لأعمال الفحص الإلكتروني، مع إمكانية الفحص عن بعد.

وأشار "عبد القادر" إلى أن إجراءات العمل بمنظومة الإيصال الإلكترونى تتمثل فى الاستعداد لإصدار الإيصالات عن طريق أجهزة نقاط البيع POS أو أنظمة ERP وإصدار الإيصالات من الممول إلى المستهلك النهائى، والاطلاع على التقارير التشغيلية، والدعم التشغيلي والاتصال، لافتا إلى أنه يمكن الوصول إلى حزمة أدوات تطوير البرمجيات من خلال الرابط التالى:

https://sdk.preprod.invoicing.eta.gov.eg/

ونوه رئيس مصلحة الضرائب إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني سوف تتيح بعض أنواع الإخطارات التى سيتم تحديدها وتنفيذها خلال مراحل المنظومة من خلال عدة قنوات مثل نظام تخطيط موارد المؤسسة الخاصة بالممول ERP؛ والبريد الإلكتروني من خلال البريد الإلكترونى الرئيسى لشركة الممول والرسائل النصية القصيرة من خلال رقم الهاتف للممول. جدير بالذكر أنه للاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكترونى من خلال الرابط التالى : https://www.eta.gov.eg/ar/content/e-receipt-services

وللاستفسارات والدعم الفني للشركات المشتركة في التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني: [email protected]

وللرد على الاستفسارات ومتابعة مواعيد الندوات التعريفية المجانية التى تنظمها المصلحة والخاصة بمنظومة الإيصال الإلكترونى، والحجز لحضورها الاتصال على الخط الساخن 16395.

موضوعات متعلقة