الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي أورومي يكشف كواليس صفع مفتي إثيوبيا لنائبه

علق جمادا سوتي، السياسي الأورومي ورئيس شبكة مستقبل أوروميا، على حادث صفع المفتي العام الإثيوبي الحاج عمر إدريس المدعوم ايرانيًا لنائبه الدكتور جيلان خضير المدعوم سعوديًا.

وأكد سوتي في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق"، أنه اثناء اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس الاعلى لمسلمي إثيوبيا لمناقشة مسودة الدستور الذي أعدته اللجنة التي كونها المجلس في وقت سابق بالإضافة لمناقشة المواضيع الاختلافية في مسودة الدستور تلك، وقع الحادث المثير.

وأضاف السياسي الأورومي ورئيس شبكة مستقبل أوروميا، أنه في هذا الأثناء قام أحد الأشخاص المقربين من المفتي، واسمه شيخ قاسم بتوزيع ورقة فيها بعض المواضيع للمناقشة، ولكن بعض الحاضرين رفضوا مناقشة تلك الورقة بدعوى أنهم لم يتفقوا عليها ما أجبر الدكتور جيلان خضير جمدا للتدخل قائلا بأن اللجنة التنفيذية للمجلس ليس لديها علم بهذه الورقة، مقترحًا بمناقشة هذه الورقة من قبل القانونيين دون التدخل منه هو شخصيًا ومن المفتي العام.

واستكمل سوتي، أنه بعد تصريح خضير هب المفتي قائما من مكانه موجها صفعة لنائبه الدكتور جيلان، وسحب منه الميكرفون وعلى أثره انفض الاجتماع بحيث خرج من القاعة كل برفقة مؤيديه.

وبين السياسي الأورومي، أن هذا الخلاف الدي يعاني منه المجلس تقف خلفه الحكومة الإثيوبية وتريد إضعافه قبل أن يخرج الأمر من تحت سيطرتها خصوصا، وأن الوقفة المتحدة فيما بينهم ومن ثم الوقوف في وجه ملشيات فانوا التابعة لإقليم أمهرا بالاضافة لتأسيسهم لمليشيات خاصةً بهم تسمى" الجماعة" أمر تتوجس منه الحكومة الإثيوبية.

إقرأ المزيد: صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل عملية «إلعاد»