الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:44 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى النكبة.. دماء شيرين أبو عاقلة تحيي 74 عاما من النضال

النكبة الفلسطينية
النكبة الفلسطينية

بعد استشهاد شيرين أبو عاقلة مراسلة الجزيرة على يد بلا رحمة تأتي ذكرى النكبة الفلسطينية وهي المأساة الأنسانية في تهجير الفلسطينيين والاستيلاء المستمر على البلاد بأسرها والذي سلب فيها مثل هذا اليوم أكثرية السكان الأصليين وممتلكاتهم وشرد المتبقين منهم واخضعها للاحتلال الاسرائيلي.

ولعل حزن الشعب الفلسطيني لم يشفى بعد على استشهاد أبو عاقلة، التي اغتيلت على يد قناصة إسرائيلية، ربما الحزن والألم يصاحب الشعب الفلسطيني للأبد مادامت القدس محتلة ومازال دم الابرياء يجري في عروقهم، فكيف سيتذكر الفلسطينيين النكبة بعد 74 عاما؟

وتستعرض جريدة "الطريق" أهم أحداث النكبة الفلسطينية، وكيفية إحيائها عند الفلسطينيين

في 15 مايو 1948 يقوم الشعب الفلسطيني واصدقائه بتظاهرات والاحتجاجات لإحياء النكبة على اروح الشهداء الفلسطينيين وإعلان الحداد على ما فقده من أراضى وممتلكات نتيجة المجازر الاسرائيلية.

و انتشرت عصابات الإحتلال الإسرائيلي وازدادت الانتهاكات والمذابح الاسرائيلية منذ القرن العشرين في الدولة الفلسطينية.

واستشهد 61 فلسطينيا وجرح ما يزيد عن 2700 أخرين على الحدود مع قطاع غزة كما دمرالاسرائلين أكثر من 500 قرية، وفقدت النساء ازوجهن ونجوا مع اطفالهن بأشياءهم العزيزة إلى أقرب دولة عربية مما أدى إلى نزوح 800000 فلسطيني نتيجة النكبة.

اقرأ أيضا: خاص | هل يصبح استشهاد شيرين أبو عاقلة شرارة لانتفاضة فلسطينية جديدة؟

تعد هذه النكبة بداية القضية الفلسطينية التي أدت إلى استشهاد العديد من المواطنين مثل شيرين أبو عاقلة التي دفعت عن الوطن بصوتها وقلبها ودمها الغالي.

هذا الحدث ظل قضية تشغل قائمة جدول أعمال المجتمع الدولي، ومازال حتى الأن ملايين من اللاجئين مضطرون للعيش بعيدا عن ديارهم ومنازلهم في انتظار اليوم الذي التي تعم فيه الفرحة الكبرى للعودة إلى ديارهم.

اقرأ أيضا: استشهدت بجوارها شيرين أبو عاقلة.. اسم شذا جنايشة يتصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي