الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: لا يمكن حقن المريض بالصبغة دون عمل اختبار حساسية.. فيديو

إختبار حساسية
إختبار حساسية

كشف الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، مخاطر عدم استشارة الأطباء أثناء تلقي العلاج وبالأخص الأدوية التي تسبب حساسية، موضحًا أنّ الحساسية هي رد فعل عنيف للجهاز المناعي تجاه مسبب خارجي، وبالتالي قد يكون دواء أو مادة كيميائية أو طعام أو أي شيء تلامسي يسبب حكة جلدية.

اقرأ أيضًا: عمرو أديب: «تخلصوا من مدام عفاف اللي في الدور الثالث»

وأشار استشاري الحساسية والمناعة، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، إلى أنّ فيروس "الارتكاريا" تعد من ضمن الحالات الحادة، فضًلا عن أن يكون الشخص سليما ولا تاريخ مرضي له، وفجأة يأكل شيئا أو يحصل على عقار أو يحقن أي مادة كيماوية يتعرض لنوع من الطفح الجلدي الشديد أو التورم أو الاختناق أو الحكة المفرطة.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى: «المفتي لديه ملفات تُعري الفكر الإخواني الضلالي»

وتابع الدكتور "الحداد"، قبل أن يحصل المريض على صبغة أو حقنة يجب أن نحصل على تاريخ مفصل، مشددًا على ضرورة سؤاله عدة أسئلة بشأن ما إذا كان مرّ بأي حساسية دوائية أو التاريخ المرضي وعمل اختبار الحساسية، ولكن هل هذا الاختبار دقيق 100؟.

وأوضح "أمجد"، أن المريض عندما يكون الاختبار الخاص به إيجابي لا يمكن أن يحصل على الصبغة أو الحقنة، ولكن إذا كان سلبيا فإن المريض يمكنه الحصول عليها، منوهًا إلى ضرورة عمل خطة طوارئ واستعداد لأن هناك نوع من الحساسية لا يظهر في الاختبار.