الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة صادمة: «نوع معين من الحليب يسبب الشيخوخة المبكرة»

شرب الحليب
شرب الحليب

وفقًا لدراسة جديدة، هناك نوع واحد من الحليب يمكن أن يأتي بنتائج عكسية من حيث الصحة الإدراكية ويجعل عمر المخ أسرع من المعتاد، وبخلاف ذلك فإن شرب كأسين طويلين من الحليب الغني بالكالسيوم يمكن أن يقوي العظام بمرور الوقت.

الحليب يسرع من الإصابة بالشيخوخة

نشرت دراسة فى مجلة "Molecular Nutrition & Food Research"، حيث حللت الدراسة 4668 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا ممن شاركوا المعلومات المتعلقة بنظامهم الغذائي الحالي أثناء خضوعهم لاختبارات نفسية عصبية للتأكد من خط الأساس، كان المشاركون أيضًا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وبعد عامين أجرى الفحص مرة أخرى وتبين أن نسبة الإصابة به مرتفعة التدهور المعرفي ، حيث حدثت في الذين يشربون بانتظام الحليب كامل الدسم، و يقول الخبراء إن أهم ما تم التوصل إليه من الدراسة هو أن هذه النتائج لا ينبغي اعتبارها التحليل النهائي وأن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الصحة.

اقرأ أيضا: سيدة تبيع 118 لترًا من حليب ثديها لمساعدة الأطفال

هل استهلاك منتجات الألبان عالية الدسم سبب في التدهور المعرفي؟

إذا كانت منتجات الألبان عالية الدسم مرتبطة بالتدهور المعرفي، فلا يمكن اعتبار ذلك سببًا لذلك و يحب الكثير من الناس تناول كميات كبيرة من السكر أو المحليات الصناعية الأخرى مع منتجات الألبان مثل الآيس كريم أو حتى الحلويات القائمة على منتجات الألبان وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتقليل الحساسية للأنسولين والتأثير على الصحة الإدراكية أيضًا.

بالنسبة لأولئك الذين يشربون الحليب كامل الدسم، يوصى بتناول كميات معتدلة من نفس الشيء مع الاعتماد أيضًا على منتجات الألبان المخمرة والبروبيوتيك مثل الزبادى.