الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشرى سارة العلاج بالخلايا الجذعية يُصلح القلب التالف

أمراض القلب
أمراض القلب

طور فريق من العلماء الألمان والسويديين والبريطانيين نموذجًا جديدًا للعلاج بالخلايا الجذعية، التي يمكن أن تصلح تلف القلب بعد الإصابة بالنوبة القلبية، وعلى الرغم من أن قلب الإنسان لديه القدرة على تكوين عضلات جديدة وربما إصلاح نفسه، فإن معدل التجدد بطيء جدًا بحيث لا يمكنه إصلاح نوع الضرر الناجم عن النوبة القلبية.

وتخلق النوبة القلبية أيضًا نسيجًا ندبيًا بدلاً من أنسجة العضلات العاملة، والتي تكون أقل مرونة، و لكن الفريق بما في ذلك العلماء في "AstraZeneca " بالتعاون مع الجامعة التقنية في ميونيخ (TUM)، ومعهد Karolinska، و Procella Therapeutics، التكنولوجيا الحيوية السويدية، ابتكروا علاجًا جديدًا للخلايا الجذعية باستخدام سلف البطين البشري(HVP) خلايا لمساعدة قلوب الخنازيرعلى إصلاح نفسها.

ومن المعروف أن خلايا HVP تلعب دورًا مهمًا في تكوين القلب أثناء التطور الجنيني، و في الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature Cell Biology، استخدم الفريق نماذج من الخنازير ذات الإصابات الحادة وفشل القلب الإقفاري المزمن، أظهروا أن خلايا HVP ساعدت في تجديد أنسجة القلب السليمة بعد نوبة قلبية، وأظهر العلاج أيضًا تحسنًا في وظيفة القلب وتقليل النسيج الندبي.

اقرأ أيضا: 5 أخطاء شائعة تلجأ إليها السيدات أثناء استخدام أساليب منع الحمل

وقال Karl-Ludwig Laugwitz، أستاذ أمراض القلب في مستشفى القلب Karl-Ludwig Laugwitz: "كان فريقنا البحثي قادرًا على إثبات في بيئة معملية كيف يمكن لخلايا HVP أن تهاجر إلى المناطق التالفة من القلب، وتنضج إلى خلايا قلب عاملة صحية مع منع تكوين الأنسجة الندبية".

ويأمل الفريق في بدء الدراسات السريرية على البشر خلال العامين المقبلين، و قال الباحثون إن نتائجهم تظهر أنه يمكن إصلاح الأضرار التي لحقت بالقلب بشكل موثوق حتى في الحيوانات الكبيرة دون ملاحظة آثار جانبية خطيرة، بعد استخدام الفريق خنازير لدراسة فعالية علاج القلب التالف بسبب تشابهها الفسيولوجي مع البشر.