الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«التموين» : رفع الاحتياطي الاستراتيجي 6 أشهر وزيادة مستودعات الزيوت

قال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأمن الغذائي يعتمد على 3 محاور رئيسة وهي توفير السلع وخاصة الرئيسية والمحافظة على هذا التوفير بإستمرار وإمكانية وصول المواطن لهذه السلع في كافة ربوع الجمهورية، وضبط الأسعار.

وأضاف وزير التموين، خلال كلمته بفعاليات افتتاح مشروع مستقبل مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة الفترة الماضية برفع الاحتياطى الاستراتيجى لـ6 أشهر وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة وتنفيذ المشروع القومى للصوامع بإجمالى 3.4% ونتوجه لإجمالى 5 مليون طن صوامع وجاري التعاقدات بهذا الشأن، زيادة مستودعات الزيوت .

وأشار "المصيلحي"، إلى أنه بعد أزمة روسيا وأوكرانيا وصل طن الزيت إلى 1850 دولار، مسترسلا:" سعر زيت الطعام اضرب خلال الفترة الماضية في 120%"، مؤكدًا أن الأزمة الروسية - الأوكرانية تسببت في أزمة من التضخم الكبير ، والتي لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا: وزير التموين: سعر زيت الطعام زاد خلال الفترة الماضية 120 %

وأكد وزير التموين أن توفير زيت الطعام بمثابة أكبر تحدي الآن في كافة أنحاء العالم، لكونه أكثر السلع تأثرا بالأزمات، متابعا: "طن الزيت الخام كان يصل العام الماضي إلى 750 دولار، ولكن بعد كورونا وصل الطن إلى 1300 دولار".