الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:34 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يعلن استعداده للقاء زعيم كوريا الشمالية

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتعزيز القدرة الرادعة في شبه الجزيرة الكورية، كما قال إنه يمكن أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إذا كان الأخير "جادًا".

وبحسب أنباء يونهاب، عقد بايدن مؤتمرا صحفيا مشتركا في المحطة الأولى من زيارته الآسيوية، التي بدأها أمس، في سيول، عاصمة كوريا الجنوبية، بعد اجتماعات ثنائية مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الذي تولى المنصب قبل 11 يومًا.

قال بايدن إنه "بالتعاون مع جمهورية كوريا الجنوبية، ننتج رقائق أشباه الموصلات التي تعتبر بالغة الأهمية لبلدينا وللقطاعات الأساسية للاقتصاد العالمي".

تهدف الولايات المتحدة إلى تعميق تعاونها مع شركائها في المحيطين الهندي والهادئ في قضايا مثل التجارة الرقمية ومرونة سلسلة التوريد والبنية التحتية والتقنيات الخضراء والضرائب ومكافحة الفساد.

تعزيز قدرة الردع في شبه الجزيرة الكورية

من جهة أخرى، اتفق الزعيمان على إمكانية نشر المزيد من الأسلحة الأمريكية لردع بيونج يانج وإجراء مناورات عسكرية أكبر لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية.

وفي إشارة إلى ضرورة زيادة متانة التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، تعهد بايدن قائلا: "سنعمل أنا والرئيس يون على تعزيز موقفنا الرادع والعمل من أجل نزع السلاح النووي الكامل لكوريا الشمالية، وبالتالي تحسين الأمن الإقليمي، بما في ذلك التهديد الذي تمثله كوريا الشمالية".

وأضاف: "نحن ملتزمون بتعزيز علاقتنا الوثيقة والعمل معًا لمواجهة تحديات الولايات المتحدة. ويظهر التعاون بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أننا مستعدون لمواجهة جميع التهديدات معًا".

وتعليقًا على ما إذا كان منفتحًا على الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قال بايدن: "الأمر يعتمد على ما إذا كان مخلصًا وجادًا".

من ناحية أخرى، قال بايدن إن واشنطن قدمت عرضًا لإرسال لقاحات كورونا إلى الصين وكوريا الشمالية، لكنه أشار إلى عدم الحصول على رد على هذا العرض.

وشدد بايدن على أنه لكي تظل منطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرة ومنفتحة"، فإن التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، الذي يعود تاريخه إلى الحرب الكورية 1950-1953، يحتاج إلى مزيد من التطوير.

وفي إشارة إلى الحاجة إلى تعاون أوثق بين الديمقراطيات في المحيط الهادئ، قال بايدن، "ليس فقط عسكريًا، ولكن أيضًا اقتصاديًا وسياسيًا".

وبعد زيارته لكوريا الجنوبية، سيتوجه بايدن إلى اليابان لحضور اجتماع قمة تحالف الرباعي الذي شكلته الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا واليابان والهند في 24 مايو في طوكيو.

تعتبر الولايات المتحدة زيارة بايدن الأولى لآسيا خطوة مهمة نحو إنشاء منصة إقليمية مشتركة مع الدول المجاورة لموازنة نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

اقرأ المزيد: روسيا توقف شحنات الغاز الطبيعي إلى فنلندا