الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيلها الـ29.. أبرز المحطات فى حياة زينب صدقي «قمر الزمالك»

الراحلة زينب صدقي
الراحلة زينب صدقي

يحل اليوم الاثنين الموافق 23 مايو، الذكرى الـ29 على رحيل الفنانة القديرة زينب صدقي، التي رحلت عن عالمنا عن عمر ناهز الـ98، تاركه خلفها مشوار فني حافلًا بالعديد من الأعمال المميزة، التي تظل خالدة في أذهان جمهورها محبيها.

ومن أبرز المحطات الفنية والشخصية فى حياة الراحلة زينب صدقى:

اسمها الحقيقي ميرفت عثمان صدقي، ولدت في 15 إبريل 1895 وتنتمي لأصول تركية.

حصلت زينب صدقي على لقب «ملكة جمال مصر» عام 1930، وذلك اللقب ساعدها على دخول عالم السينما المصرية بفيلم «كفري عن خطيئتك» 1933 مع عزيزة أمير، وتوالت الأفلام التي حرصت فيها على تقديم طبقتها الارستقراطية ويذكر أن قدمت أكثر من 50 فيلماً منها: ربة المنزل، والأم، والحماة.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها «فيلم ست البيت 1949، وإني راحلة 1955، و السبع بنات 1961، والراهبة 1965».

واطلق على الفنانة زينب صدقي، لقب «قمر الزمالك، ملكة جمال المسرح المصرى» وذلك لتميزها في تقديم دور الأم والحماة الراقية وهي واحدة من رواد فن التمثيل في مصر، وانضمت لعدة فرق مسرحية و منها «فرقة رمسيس، ونجيب الريحاني، وعبد الرحمن رشدي»، وبرعت في المسرحيات الفصحي، ومن أهم هذه المسرحيات «كليوباترا، مجنون ليلى، المزيف، أحدب نوتردام» التي كادت أن تفقد حياتها وهي تؤدي مشهد الشنق.

وقد تعرضت زينب صدقي، للشنق وكانت ستنهي حياتها دون قصد أثناء متشاركتها في بطولة مسرحية «أحدب نوتردام»، وتجسد شخصية فتاة تشنق نفسها في نهاية العرض، وفي تلك اللحظة يفترض أن يتم الاستعانة بخدعة توهم الجمهور أنها تشنق نفسها، ولسوء حظها فشلت الخدعة وكادت تموت شنقًا وتنهي حياتها على خشبة المسرح، ولكن تم إنقاذها في الوقت المناسب.

عدد زيجات الفنانة زينب صدقي

وتزوجت زينب صدقي مرة واحدة في حياتها واستمر زواجها ما يقرب من 6 أشهر فقط، ولم تنجب الأطفال ولكنها تبنت الطفلة «كوثر حسن عباس»، التي أصبحت ممثلة بعدما كبرت وكان اسم شهرتها «ميمي صدقي».

اعتزال زينب صدقي للفن:

ظل نجم الفنانة زينب صدقي، يلمع في سماء المسرح، وفي تلك اللحظة قررت أن تتخلى عن المسرح التي عشقته قبل أن يتخلى هو عني، واعتزلت الفن وانعزلت في بيتها مع إصابتها بأمراض الشيخوخة.

الجوائز التي حصلت عليها الفنانة زينب صدقي

وحصلت الفنانة على عدة جوائز، منها جائزة الجدارة للفنون من مصر، وجائزة الرواد فى الاحتفال باليوبيل الذهبي للسينما المصرية من جمعية الفيلم.

ويذكر أن آخر أعمال الراحلة زينب صدقي، هو فيلم «إسكندرية ليه»، الذي تم عرضه عام 1979، وهو من إخراج يوسف شاهين، ومن تأليف محسن زايد.

رحلت الفنانة زينب صدقى عن عالمنا في 23 مايو سنة 1993 عن عمر ناهز 98 عاما، وتعد الفنانة الأطول عمرا فى جيلها من الفنانين.