الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:04 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل وضعية للنوم للتحكم فى ضغط الدم المرتفع

وضعيه للنوم
وضعيه للنوم

ارتفاع ضغط الدم يشير إلى حالة ينهار فيها الدم بوتيرة عالية جدًا على جدران الشرايين مما يؤدي إلى إتلافها على المدى الطويل إذا لم يتم التحكم فيها في الوقت المناسب.

ارتفاع BP غالبًا ما يتم التغاضي عنه لأنه يأتي بدون أي أعراض بارزة ويزيد بصمت من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو تلف العين والأعصاب، في حين أن السمنة المبكرة والخيارات الغذائية غير الصحية كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بارتفاع ضغط الدم.

النوم يساهم فى ارتفاع ضغط الدم

ينصح البالغون بالنوم من ست إلى ثماني ساعات على الأقل، حيث يقول الخبراء أنه من أجل الحصول على نفس الشيء، يجب على المرء أن يتجنب تناول الكحوليات أو الكافيين خلال ساعات النوم، والتدريبات المسائية، ووقت الشاشات والقيلولة أثناء النهار ، والمواجهات العاطفية للحصول على نوم هادئ.

ما هو أفضل وضع للنوم للتحكم في ارتفاع ضغط الدم؟

وفقًا للخبراء، يعد النوم على الجانب أحد أفضل الطرق للسيطرة على ضغط الدم ، خاصة في مرضى ارتفاع ضغط الدم، و يساعد ذلك في تخفيف الضغط المفرط على الأوعية الدموية مما يساعد على الدورة الدموية بسلاسة دون مقاومة، كما هو الأكثر فعالية للنساء الحوامل.

اقرأ أيضا: منها الكاتشب والمكرونه.. أطعمة تساهم فى فقدان البصر

توقف التنفس فى النوم هو اضطراب نوم شائع يبدأ فيه التنفس فجأة ويتوقف أثناء النوم، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة لا يوجد موقف يمكن أن يساعد في كبح ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك، فإن النوم على البطن يمكن أن يساعد في الغفوة بشكل أفضل.