الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:19 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| اغتيال شيرين أبو عاقلة أمام الجنائية الدولية.. «الخارجية الفلسطينية»: وسيلتنا لوقف إفلات إسرائيل من العقاب

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

في ظل رفض الاحتلال التحقيق في اغتيال شيرين أبو عاقلة، ردت وزارة الخارجية الفلسطينية بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وحمّلت إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الجريمة.

حراك بالكونجرس

جاء ذلك بالتزامن مع مطالبة 57 نائباً من أعضاء الكونجرس الأمريكي -وهم من الحزب الديمقراطي- بقيادة النائب أندريه كارسون، مكتب التحقيقات الفدرالي بالتحقيق العاجل في اغتيال شيرين أبو عاقلة (تحمل الجنسية الأمريكيّة) برصاص قنّاص إسرائيلي أثناء توجّهها لتغطية اقتحامات مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأوضح السفير أحمد الديك مستشار وزير الخارجية الفلسطيني، أن الجانب الفلسطيني يرحب بأي لجان تحقيق في ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة، سواء أمريكية أو أوروبية، ولكن لم نتلق أي عروض للتحقيق دوليا في هذه القضية حتى الآن.

توثيق الجريمة

وأكد الديك، لموقع «الطريق»، أن التحقيقات الفلسطينية في اغتيال شيرين أبو عاقلة مستمرة، وتم توثيق الجريمة وإعداد ملفا كاملاً وتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، مشددا على سرعة فتح تحقيق عاجل في القضية.

وذكر مستشار وزير الخارجية الفلسطيني، أن المدعية العامة السابقة للجنائية الدولية كانت قد اتخذت قرارا بضرورة فتح تحقيق في ارتكاب الاحتلال جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية منذ نحو عام، متسائلا: لماذا لم يبدأ المدعي العام الحالي كريم خان حتى الآن في هذه التحقيقات؟.

وطالب الديك، المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان أن يصدر ولو مذكرة توقيف أو استدعاء واحدة لأي من المسؤولين الإسرائيليين الذين يُشتبه في ارتكابهم هذه الانتهاكات والجرائم ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام فقط بميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية واللوائح القانونية التي تنظم عملها.

تحقيقات دولية

وشدد المسؤول الفلسطيني، على ضرورة أن تبادر الدول الأعضاء التي وقعت على ميثاق روما بأن تبادر بإجراء تحقيقاتها الخاصة في هذه الجريمة ووقف سياسة الكيل بمكيالين، وعدم تسييس عمل المحكمة الجنائية الدولية.

ويجبر ميثاق روما الدول الأعضاء على التعاون مع المحكمة الجنائية في التحقيقات والملاحقة القضائية للجرائم ومن ذلك القبض على المتهمين وتسليمهم.

تسييس الجنائية الدولية

ونوه الديك، بأن مجلس حقوق الإنسان شكل لجنة تحقيق مستمرة ودائمة خاصة بانتهاكات الاحتلال وجرائمه، ونحن على تواصل كامل مع هذه اللجنة، وستقدم تقريرها بداية الشهر القادم ونبذل قصار جهودنا لكي يتضمن هذا التقرير التحقيق الذي أجراه الجانب الفلسطيني في قضية اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وتابع مستشار وزير الخارجية الفلسطيني: «ندرك حجم الضغط الذي تمارسه أمريكا وعدد آخر من الدول الغربية على المدعي العام حتى لا يباشر تحقيقاته في انتهاكات وجرائم الاحتلال، ولكن نرى أن قضية شيرين أبو عاقلة هي وسيلتنا من أجل وقف إفلات إسرائيل من العقاب».

اقرأ أيضا: مصور فيديو استشهاد شيرين أبو عاقلة يروي تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل اغتيالها

موضوعات متعلقة